عنوان الإطروحه
واقع استخدام التقنيات التعليمية في تدريس مادة اللغة العربية بمدارس الكويت للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم.
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-10-30
اسم الطالب
احمد عبدالله حمود العنزي
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد يوسف عواد القضاة
اديب ذياب سلامه حمادنة
عايد حمدان الهرش
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع استخدم التقنيات التعليمية في تدريس مادة اللغة العربية بمدارس الكويت للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم. وتكونت عينة الدِّراسة من معلمات المرحلة الابتدائية في منطقة حولي التعليمية وبلغ عددهن (30) معلمة. أعد الباحث أداة الدِّراسة، وهي عبارة عن استبانة ?تتناول فقراتها واقع الاستخدام. وتكونت من جزأين؛ الأول تناول واقع استخدام التقنيات التعليمية؛ وتكون من (18) فقرة. والثاني تناول صعوبات استخدام التقنيات التعليمية؛ وتكون من (16) فقرة. وتكونت بصورتها النهائية من(34) فقرة. وتوصلت الدِّراسة إلى عدة نتائج من أهمها: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي. وتوصلت الدِّراسة أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر الخبرة. وأوصى الباحث بعدد من التوصيات ذات الصلة.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to find out the status of the use of educational technology in teaching Arabic language in Kuwaiti elementary schools from their teachers' point of view. The sample of the study consisted of 30 teachers from the elementary stage in the Hawalli educational area. The researcher prepared the study instrument which is a questionnaire. It consisted of two parts; the first dealt with the status of the use of educational technology. It consists of 18 items. The second instrument deals with the difficulties of using educational technology and consists of 16 items in its initial form and 34 items in its final form. The study reached several results. The most important of which are the absence of significant differences at the level of significance (? = 0.05) attributed to the effect of the scientific qualification. The study also found no statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) due to the effect of experience. The researcher recommended a number of relevant recommendations
رقم ISN
552
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN