عنوان الإطروحه
دور مدراء المدارس المتوسطة في منطقة الجهراء التعليمية في دولة الكويت في تعزيز القيم الوطنية لدى الطلبة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-01-05
اسم الطالب
عبدالمحسن دغش قلفيص العجمي
المشرف
منصور نزال عبدالعزيز الحمدون الزبون
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حيدر محمد العمري
ميسون طلاع الزعبي
محمد عبود الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرُّف إلى دور مدراء المدارس المتوسطة في تعزيز القيم الوطنية لدى الطلبة من وجهة نظر المعلمين في منطقة الجهراء التعليمية في دولة الكويت، ومن أجل تحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال إعداد استبانة تتكونت من (41) فقرة موزعة على خمسة مجالات (القيم الدينية، القيم الوطنية، القيم السياسية، القيم الاجتماعية، القيم التعليمية)، وتوزيعها على عينة تكونت من (618) معلماً ومعلمة في المدارس المتوسطة في محافظة الجهراء، وتوصلت الدراسة إلى أن دور مدراء المدارس المتوسطة في تعزيز القيم الوطنية لدى الطلبة من وجهة نظر المعلمين في منطقة الجهراء التعليمية في دولة الكويت جاء متوسطاً، كما بينت نتلئج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة حول دور مدراء المدارس المتوسطة في تعزيز القيم الوطنية لدى الطلبة في منطقة الجهراء التعليمية في دولة الكويت وفقاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وبناء على النتائج أوصت الدراسة القيام بزيادة الاهتمام بالمجالات التعليمية والوطنية والسياسية كمجالات تعزيز القيم الوطنية في المدارس المتوسطة في دولة الكويت، وعقد دورات تدريبية ونشاطات وورش عمل تساعد مديري المدارس في بناء الفهم الصحيح لطرق تعزيز القيم الوطنية
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify The Role of Intermediate School Principals in Al-Jahraa District in Kuwait in Enhancing National Values among Students from the point of view of teachers in Jahra Educational District in the State of Kuwait, and in order to achieve the goal of the study was the use of the descriptive approach through the preparation of a questionnaire contains (41) pharagraphs consested on five fields (religen values,national values, political values, social values, and educational values) , and distributed to consisted of (a sample 618) teachers in middle schools in Jahra District, and the study found that The Role of Intermediate School Principals in Al-Jahraa in Kuwait in Enhancing National Values from the point of view of teachers in Jahra Educational District in the State of Kuwait medium, and there are statistically significant differences in the responses of the study sample about The Role of Intermediate School Principals in Al-Jahraa in Kuwait in Enhancing National Values according to gender and educational qualification, and years of experience. Based on the results the study recommended increased attention to the areas of education and national and political fields as the strengthening of national values in middle schools in the State of Kuwait, and holding training courses and activities and workshops to help school principals in the correct understanding of the ways of strengthening national values
رقم ISN
5519
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN