عنوان الإطروحه
فاعلية المشرف التربوي في تنمية مهارات الإدارة الصفية لدى معلمي الدراسات العملية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-12-29
اسم الطالب
أحمد فيصل صالح الحبشي
المشرف
عبدالحافظ قاسم عامر الشايب
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
نواف موسى شطناوي
صالح الشرفات
ميسون طلاع الزعبي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرّف على دور المشرف التربوي في تنمية مهارات الإدارة الصفية عند معلّمي الدراسات العلمية في المدارس الحكومية في دولة الكويت من وجهة نظر المعلّمين. بالإضافة لذلك، هدفت الدراسة إلى الكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات تقييم المعلّمين لفاعلية المشرف التربوي في تنمية مهارات الإدارة الصفية لدى معلّمي ومعلّمات الدراسات العلمية في المدارس الحكومية في دولة الكويت من وجهة نظر المعلّمين باختلاف فئات متغيّرات النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، والخبرة العملية للمعلّم، بالإضافة إلى جنسيته، وتخصّصه. وقد بلغ حجم مجتمع الدراسة (1408) معلّمًا ومعلّمة يتوزعون بحسب متغيّر النوع الاجتماعي بواقع (876) معلّمًا، و (532) معلّمة. أما عيّنة الدراسة، فقد بلغ حجمها (300) معلّمًا ومعلّمة يشكّلون ما نسبته (21.31%) من حجم مجتمع الدراسة، تمّ اختيارهم بأسلوب العينة العنقودية العشوائية. تم استخدام المنهج الوصفي في هذه الدراسة، وتمّ استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات. أسفرت نتائج تحليل البيانات عن جملة من النتائج كان من أبرزها أن درجة تقييم معلمي الدراسات العلمية لفاعلية المشرف التربوي في تنمية جميع مجالات مهارات الإدارة الصفية الستة كانت إيجابية، وأن متوسط تقييم المعلّمات الإناث لفاعلية المشرف التربوي في تنمية جميع مجالات مهارات الإدارة الصفيّة الستة أكبر من متوسط تقييم المعلّمين الذكور، بينما لم يتبيّن وجود فروق ذات دلالة بين متوسطات تقييم المعلّمين والمعلّمات لفاعلية المشرف التربوي في تنمية أي مجال من مجالات مهارات الإدارة الصفيّة الستة يُعزى إلى متغيّرات المؤهل العلمي للمعلّم، أو خبرته العملية، أو جنسيته، أو تخصّصه
الملخص بالانجليزي
The present study aimed at identifying the role of the educational supervisor in the developing the classroom management skills for teachers of scientific studies in public schools in the State of Kuwait from the teachers' point of view. Moreover, the study aimed at identifying the significance differences between the mean score teachers' ratings of the supervisor effectiveness in developing the management skills for classroom teachers of scientific studies in public schools in the State of Kuwait due to the teacher gender, educational qualification, practical experience, nationality, and major. The study population consisted of (1408) teachers distributed according to gender into (876) male, and (532) female teachers. A cluster random sampling technique was used to select (300) teachers make up (21.31%) of the study population size from three provinces; Hawalli, Mubarak Al-Kabeer, and Al-Ahmadi among the six provinces in the country. The descriptive method was used in this study. The validity and reliability of the instrument were examined and found to be reasonable. The questionnaire items were distributed into six domains (organizing the classroom physical environment, communication and social interaction. The results revealed an effective positive rating of the supervisor?s role in developing the classroom management skills for teachers in all six domains. The results also revealed that the mean score ratings of female teachers is significantly higher than the mean score ratings of male teachers in all six domains. On the other hand, there was no significant mean score differences of the teachers? ratings due to their educational qualification, practical experience, nationality, and major variables. A set of recommendations and suggestions were proposed
رقم ISN
5518
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN