عنوان الإطروحه
"مستوى التوافق المهني لدى معلمي مدارس التربية الخاصة في دولة الكويت"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-22
اسم الطالب
احمد جمال احمد الصالح
المشرف
علي فرحان منيفي ابو صعيليك
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح احمد عبابنة
تيسير محمد الخوالدة
محمد عبود الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدَّراسة التعرف إلى مستوى التوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة في دولة الكويت في ضوء متغيرات الجنس، ونوع الإعاقة التي يتعامل معها، وسنوات الخبرة، والمرحلة الدَّراسية، والمؤهل العلمي، وقد تكون مجتمع الدَّراسة من (1689) معلماً ومعلمة، وتكونت عينة الدَّراسة من (315) معلماً ومعلمة أي (18.65?) من مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات التربية الخاصة في دولة الكويت للعام الدراسي 2015 / 2016، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتطوير استبانة لقياس مستوى التوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة في دولة الكويت، تم التأكد من صدقها وثباتها، وأظهرت النتائج أنَّ مستوى التوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة في دولة الكويت كانت مرتفعة، وأظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر متغيرات الجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، وكذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر متغيرات نوع الإعاقة التي يتعامل معها بين الإعاقة السمعية والإعاقة الحركية بالدرجة الكلية لصالح الإعاقة الحركية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمرحلة الدَّراسية بالدرجة الكلية بين معلمي المرحلة الإبتدائية ومعلمي المرحلة المتوسطة لصالح معلمي المرحلة الإبتدائية على جميع المجالات المتعلقة بمستوى التوافق المهني لمعلمي التربية الخاصة في دولة الكويت. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدَّراسة أوصت بمجموعة من التوصيات من أهمها: 1. اجراء دراسة لمستوى التوافق المهني لمعلمي التربية الخاصة العاديين مقارنة بالمعلمين من ذوي الاحتياجات الخاصة. 2. بحث التوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة في الميدان التربوي ومناقشتة نتائجها وأخذ التغذية الراجعة والإستفادة منها في التخطيط للمستقبل بناءا على نتائج الدراسة. 3. زيادة المكآفئآت المادية والمعنوية لمعلمي التربية الخاصة من أجل زيادة الإستقرار المادي والمعنوي لهم، مما يؤدي إلى تحسين أدائهم.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the professional level of compatibility among the special education teachers in Kuwait in the light of the variables of sex, type of disabilities the teacher deal with, years of experience, educational stage, qualifications, and study stage. The population of the study consisted of 1689 teachers. The study sample consisted of 315 teachers (18.65% of the study population) teachers of special education in Kuwait for the academic year 2016/2015. The sample was chosen randomly. To achieve the goals of the study, the researcher developed a questionnaire to measure the professional level of compatibility among the special education teachers in Kuwait. Its validity and reliability were verified. The results showed that the professional level of compatibility among the special education teachers in Kuwait was high. There were no statistical significant differences attributed to the sex and years of experience variables. Moreover, the results indicated there were statistically significant differences due to the variables of the disability the teacher dealing with, the stage of study, academic qualification on all areas related to the professional level of compatibility for special education teachers in Kuwait. In the light of study results, a set of recommendations including: 1. A study of the level of professional consensus for special education teachers and ordinary compared to teachers with special needs. 2. Search professional compatibility with the special education teachers in the educational field and discuss the results and take feedback and make use of them in planning for the future based on the results of the study. 3. Increasing material and moral rewards for teachers of special education in order to increase the material and moral stability to them, leading to improved performance
رقم ISN
5517
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN