عنوان الإطروحه
اتجاهات الإداريين والمعلمين نحو دمج الطلبة الصم في المدارس العادية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-23
اسم الطالب
احمد عبدالعزيز علي الحبيب
المشرف
محمود حامد حسين المقدادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حيدر محمد العمري
صالح سويلم الشرفات
محمد عبود الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة للتعرف إلى اتجاهات الإداريين والمعلمين نحو دمج الطلبة الصم في المدارس العادية في دولة الكويت وتكونت عينة الدراسة من (129) من الإداريين والمعلمين تمثل مجتمع الدراسة كاملاً. وتم تطبيق الاستبانة المكونة من (38) فقرة موزعة على أربعة مجالات: (الاجتماعي، والأكاديمي، والانفعالي، والبيئة الأكاديمية)، واستخدم المنهج الوصفي المسحي. وأظهرت النتائج وجود اتجاه إيجابي نحو الدمج، ووجود قناعة أكبر لدى الإناث في أهمية الدمج، وعدم وجود فروق بين عينتي الذكور والإناث والعينة الكلية تعزى لاختلاف الدرجة الأكاديمية عدا فرق لدى الإناث لصالح الحاصلات على دراسات عليا في المجال الأكاديمي. وعدم وجود فروق بين عينيتي الذكور والإناث تعزى لسنوات الخبرة، وبإجراء تحليل التباين الأحادي لم تجد فروقاً دالة بينهم في اتجاههم نحو أهمية الدمج. وتوصي الدراسة في ضوء النتائج التي توصلت لها بمجموعة من التوصيات أهمها السعي نحو دمج الطلبة الصم في مدارس التعليم العام عملاً بنتائج الدراسة الحالية، والأدب النظري العام.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the attitudes of administrators and teachers towards the integration of deaf students in regular schools in the State of Kuwait. The study sample consisted of (129) administrators and teachers representing the entire society of the study. The questionnaire consisted of (38) paragraphs divided into four fields (social, academic, emotional and academic), and the scanning descriptive approach was used through the questionnaire. The results showed a positive trend towards integration, a greater conviction among females of the importance of integration, no differences between male and female samples, and a total sample due to differences in academic grade except for females in favor of graduates in the academic field. The absence of differences between the perspectives of males and females attributed to the years of experience, and hence, by conducting the analysis of the mono variance did not find significant differences between them in the direction of the importance of integration. In light of its findings, the study recommends a set of recommendations, the most important of which is the quest to integrate Deaf students into public education schools in accordance with the results of the present study and general theoretical literature
رقم ISN
5516
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN