عنوان الإطروحه
درجة ممارسة السلوك الإبداعى في إدارة المدارس الحكومية في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-30
اسم الطالب
اماني مساعد سعد الختلان
المشرف
ميسون طلاع محمود الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محمد بدح
تيسير محمد الخوالدة
محمد عبود الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدّراسة التعرّف إلى درجة ممارسة السّلوك الإبداعي في إدارة المدارس الحكوميّة بمحافظة حولي في دولة الكويت من وجهة نظر المعلّمين، وإلى أثر متغيّر (العمر، والجنس، والمؤهل الدّراسي، وسنوات الخبرة)، واتّبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي كمنهج للدراسة، واعتمدت على الاستبانة كأداة للدراسة، وتكوّنت عيّنة الدّراسة من (398) معلّماً ومعلّمة، وبنسبة 18.1% من مجتمع الدّراسة، وتوصّلت الدّراسة نتائج عدّة، أهمّها: أن درجة ممارسة السّلوك الإبداعي في إدارة المدارس الحكوميّة بمحافظة حولي التعليميّة بدولة الكويت من وجهة نظر المعلّمين متوسّطة، كما تبيّن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى )0.05) فأقل في استجابات أفراد العيّنة، وفقاً لمتغيّر الجنس حول درجة ممارسة السّلوك الإبداعي الكليّة وأبعاد الطلاقة والمرونة وحلّ المشكلات، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة حول بعد الأصالة لصالح الإناث، كما تبيّن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى )0.05) فأقل في استجابات أفراد العيّنة، وفقاً لمتغيّر المؤهل الدّراسي، والعمر، وسنوات الخبرة، حول جميع أبعاد السّلوك الإبداعي، وقد اقترحت الدّراسة توصيات أهمّها: ضرورة الاهتمام بإعداد الأدوات التي يمكن استخدامها في اختيار مديري المدارس الحكوميّة بدولة الكويت، بحيث تتضمن مقاييس القدرات الإبداعيّة والقياديّة، وعقد دورات مكثّفة لمديري المدارس في مجالات تنمية مهارات الإبداع الإداري وتدريبهم عليها بشكل يضمن تنمية مهاراتهم المهنيّة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree of practicing the creative behavior in public schools management in Hawalli province in the country of Kuwait from the perspective of teachers. And its relationship with the variables of (age, gender, academic qualifications and years of experience). The researcher adopted the descriptive survey approach as a method for Study. And adopted the questionnaire as a tool for study. The study sample consisted of (398) male and female teachers; 18.1% of the study population. The study concluded many findings, Including: that the degree of practicing the creative behavior in public schools management in Hawalli province in the country of Kuwait from the perspective of teachers a medium degree. As it turns out that there were no statistically significant differences at the level of (0.05) or less in the sample responses According to the Gender variable about the overall degree of practicing the creative behavior and the dimensions of fluency, flexibility and problem solving. While there were statistically significant differences about authenticity dimension in favor of females. Also it turns out that there were no statistically significant differences at the level of (0.05) or less in the sample responses According to the (academic qualifications, age, years of experience) variable about all dimensions of the creative behavior. The study recommended several recommendations including: The need for attention for the preparation of the tools that can be used in the selection of public schools principals in Kuwait, so as to include creative and leadership capacities standards. And to held intensive courses for school principals in the fields of development of the administrative creativity skills and train them so as to ensure the development of their professional skills
رقم ISN
5514
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN