عنوان الإطروحه
درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للإدارة الرشيدة وعلاقتها بمستوى تحمّل المسؤولية الاجتماعية من وجهة نظر المعلمين في منطقة الجهراء التعليمية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-12-26
اسم الطالب
مشاري جواد عبدالله جابر نجم
المشرف
احمد محمد عقيل الدويري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
منيرة محمود الشرمان
ميسون طلاع الزعبي
صالح سويلم الشرفات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للإدارة الرشيدة ومستوى تحملهم للمسؤولية الاجتماعية من وجهة نظر معلمي المدارس في منطقة الجهراء التعليمية في دولة الكويت. كما هدفت الدراسة الى بيان مدى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 = ?) بين درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للإدارة الرشيدة ومستوى تحملهم للمسؤولية الاجتماعية, بالإضافة الى بيان مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 = ?) في درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للإدارة الرشيدة ومستوى تحملهم للمسؤولية الاجتماعية من وجهة نظر معلمي المدارس في منطقة الجهراء التعليمية في دولة الكويت تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي, والخبرة الوظيفية). لتحقيق اهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي لملامته لأهداف هذه الدراسة, حيث قام الباحث باستخدام الاستبانة كأداة لجمع البايانات. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الثانوية في منطقة الجهراء في دولة الكويت والبالغ عددهم (2560) معلماً, حيث قام الباحث باختيار عينة عشوائية مكونة من (250) معلماً. توصلت الدراسة إلى أنّ درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للإدارة الرشيدة من وجهة نظر معلمي المدارس في دولة الكويت جاءت بدرجة متوسطة, كما بينت النتائج أنّ درجة تحمل مديري المدارس الثانوية للمسؤولية الاجتماعية من وجهة نظر معلمي المدارس جاءت بدرجة متوسطة. اظهرت الدراسة وجود علاقة طردية دالة إحصائيا بين درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للإدارة الرشيدة وبين درجة تحملهم للمسؤولية الاجتماعية في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية. كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=?) في درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للإدارة الرشيدة من وجهة نظر معلمي المدارس في دولة الكويت تعزى لمتغير (المؤهل العلمي) وجاءت الفروق لصالح الدراسات العليا, ووجود فروق تعزى لمتغير (الخبرة الوظيفية) وجاءت الفروق لصالح عشر سنوات فأكثر. كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=?) في مستوى تحمل مديري المدارس الثانوية للمسؤولية الاجتماعية من وجهة نظر معلمي المدارس في دولة الكويت تعزى لمتغير (المؤهل العلمي) وجاءت الفروق لصالح الدراسات العليا, ووجود فروق تعزى لمتغير (الخبرة الوظيفية) وجاءت الفروق لصالح عشر سنوات فأكثر. وبناء على نتائج الدراسة فقد أوصى الباحث بضرورة عقد دورات تدريبية لمديري المدارس في الكويت لتوعيتهم حول مبادئ الادارة الرشيدة والمسؤولية الاجتماعية وطرق تنميتها. بالاضافة الى عقد الندوات والمؤتمرات لجميع الاطراف التربوية من مديري المدارس والمعلمين بغرض نشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية
الملخص بالانجليزي
The present study aimed to identify the Degree of Practicing Governance by Secondary Schools Principals, and to identify the level of Assuming Social Responsibility by Secondary Schools Principals from School Teachers' Viewpoint. The study also aimed to determine the relation between Governance and Social Responsibility, as well as the extent of the presence of statistically significant differences at the level of (? = 0.05) in the degree of practicing governance and the level of assuming social responsibility by Secondary Schools Principals from the viewpoint of schools` teachers` in Al-Jahra`a Educational Zone in Kuwait due to the variables (educational qualification and job experience). To achieve the objectives of the study, the researcher used the descriptive approach, where the researcher used a questionnaire as a tool to collect data. The study population consisted of all secondary schools` teachers` in Al-Jahra`a in Kuwait, where the number of teachers was (2560). The researcher chose a random sample consisted of (250) teachers. The study found that the degree of practicing governance by secondary school principals from the perspective of schools teachers was moderate, as the results showed that the level of carrying social responsibility by secondary school principals from the viewpoint of schools teachers was moderate. The results also demonstrated a positive relationship between the degree of practicing governance and the level of carrying social responsibility by secondary school principals, the results revealed the existence of statistically significant differences at the level of (? = 0.05) in the degree of practicing governance by Secondary Schools Principals from the viewpoint of schools` teachers` due to the variable (educational qualification) and the differences were in favor to high education, and the variable (job experience), and the differences came in favcor to 10 years and over. The results also revealed the existence of statistically significant differences at the level of (? = 0.05) in the level of assuming social responsibility by Secondary Schools Principals from the viewpoint of schools` teachers` due to the variable (educational qualification) and the differences were in favor to high education, and the variable (job experience), and the differences came in favcor to 10 years and over. Based on the results of the study, the researcher recommended the need to hold training sessions for school principalss in Kuwait to educate them about the principles of good governance and social responsibility. In addition the researcher recommended to holding seminars, and educational conferences for all parties of school principals and teachers for the purpose of spreading the culture of social responsibility
رقم ISN
5512
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN