عنوان الإطروحه
درجة تطبيق أسلوب الإدارة الرشيدة ومعايير الاعتماد الأكاديمي في الجامعات الكويتية من وجهة نظر عمداء الكليات
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-18
اسم الطالب
سلطان محمد فاضل العنزي
المشرف
ميسون طلاع محمود الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمود خالد جرادات
محمود حامد المقدادي
تيسير محمد احمد الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق أسلوب الإدارة الرشيدة في الجامعات الكويتية ومعايير الاعتماد الأكاديمي من وجهة نظر عمداء الكليات، ومعرفة اذا كان هناك فروق بين متوسط استجابات افراد عينة الدراسة وفقاً لمتغيرات الجنس، والكلية، والخبرة، والعمر، والرتبة الاكاديمية. تم اختيار جميع عمداء الكليات في الجامعات الكويتية ومساعديهم والبالغ عددهم (150) عميد ومساعد عميد للعام الجامعي 2015/2016. توصلت الدراسة إلى ان درجة تطبيق أسلوب الإدارة الرشيدة في الجامعات الكويتية من وجهة نظر عمداء الكليات جاءت متوسطة. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ? ?) في درجة تطبيق إسلوب الإدارة الرشيدة في الجامعات الكويتية من وجهة نظر عمداء الكليات تعزى لمتغيرات الجنس، والعمر، والكلية، وسنوات الخبرة، والرتبة الاكاديمية. اوصت الدراسة بضرورة أن تعمل الجامعات الرسمية على تلافي الثغرات التي تقلل من فاعلية العمل الجامعي على المستوى التنظيمي كوجود خطة استراتيجية والاهتمام بالانفاق، بما ينسجم مع رسالة الجامعة ورؤيتها، ومراجعة أنظمة الإدارة الرشيدة ومفاهيمها ومدى تطبيقها سنويا من أجل تعديل البنود غير الفاعلة، ووضع أنظمة تتماشى مع وضع الجامعات ومتطلبات الطلبة والموظفين بوضوح ومع التوجهات العالمية في الإدارة الرشيدة للجامعات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the extent of applying the rational management method in Kuwaiti universities and the academic accreditation standards from the viewpoint of faculties? deans. It also aimed to know whether there were significant differences between the average responses of the participants, according to the variables of sex, faculty, experience, age, and the academic ranking. The sample of the study consisted of all deans in Kuwaiti universities and their assistants, totaling (150) dean and assistant dean, for the academic year 2015/2016. The study found a moderate degree of application of rational management method in Kuwaiti universities from the viewpoint of faculties? deans. It also revealed that there were statistically significant differences at the level (0.05 ? ?) in the degree of application of the rational management method in Kuwaiti universities from the viewpoint of the deans of faculties due to the factors of gender, age, years of experience, and academic rank. The study recommends that public universities need to avoid the shortcoming that reduce the effectiveness of university performance at the organizational level through the existence of strategic plans, and focusing on expenditures and in harmony with the missions and visions of the university. The study also suggests a review of the systems and concepts of rational management and to what extent they are applied each year for the amendment of any ineffective items, and to establish systems that move in line with the universities conditions and the requirements of the students and staff clearly and in harmony with the global trends in the rational management of universities
رقم ISN
5511
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN