عنوان الإطروحه
أثر أبعاد المناخ التنظيمي في أداء العاملين لدى ديوان الخدمة المدنية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-10-25
اسم الطالب
حميدة حسين علي غلوم
المشرف
وليد مجلي محمد العواودة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
فريد محمد هلال القواسمة
بهجت عيد الجوازنة
رياض ابا زيد
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامه
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر المناخ التنظيمي في اداء العاملين لدى العاملين في ديوان الخدمة المدنية الكويتي. وتناولت سبعة أبعاد للمناخ التنظيمي، هي: القيادة، والانظمة والتعليمات، والثقافة التنظيمية، وفريق العمل، والمشاركة وصنع القرار، والاتصالات، والحوافز، وثلاثة أبعاد لإداء العاملين، هي: جودة الأداء، وسرعة الأداء، ودقة الأداء. تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في ديوان الخدمة المدنية الكويتي، والبالغ عددهم (370) موظفاً، وقد اعتمدت الباحثة على أسلوب المسح بالعينة لدراسة مجتمع الدراسة، وقد استخدمت الاستبانه وسيلة للحصول على البيانات. تم توزيع الاستبانه على العاملين في ديوان الخدمة المدنية الكويتي، وبلغ عدد الاستبانات الموزعة (222) استبانه، استرد منها (180) استبانات من مجموع الاستبانات الموزعة، كانت منها (172) استبانه صالحة للتحليل، وقد استخدمت الباحثة عددا من الأساليب الإحصائية، منها: الأساليب الوصفية، ومعاملات الارتباط، واختبار الانحدار الخطي المتعدد، واختبارات معامل تضخم التباين، والالتواء، وتحليل التباين. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: وجود أثر لأبعاد المناخ التنظيمي السبعة في اداء العاملين، وأن متغير فريق العمل كان الأكثر تأثيرا على مؤشرات الأداء، وكان متغير الحوافز الأقل تأثيراً على الأداء. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات، لإدارة ديوان الخدمة المدنية الكويتي المبحوث، ولأبحاث مستقبلية وذلك في ضوء نتائجها
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to identify the impact of organizational climate on the employee's performance of the Civil Service Bureau of the State of Kuwait. Seven dimensions of the organizational climate were investigated; leadership, rules and regulations, organizational culture, work teams, decisions making, communications, incentives. Furthermore, three dimensions of the employees performance were examined; performance quantity, performance speed, and performance accuracy. A field study was conducted to cover the population of (370) employees in the Kuwaiti Civil Service. A questionnaire was conducted to obtain data. The researcher distributed the questionnaire to employees in the Kuwaiti Civil Service. (222) questionnaires were distributed randomly, (180) were received back, and (172) valid statically analysis. Many statistical methods like Descriptive methods, Coefficients Regression, Variance Inflation Factor, Skewness, and ANOVA were used in this study. The findings of the study indicated that all seven organizational climate dimensions used have impact on the employees performance, the work teams variable has the greatest impact on performance and incentives has the weakest impact on performance. Based on the study outcomes, the researcher presents some recommendations for the Kuwaiti Civil Service Bureau studied, and future researches
رقم ISN
5499
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN