عنوان الإطروحه
درجة استخدام معلمي التربية الاسلامية الحاسوب اللوحي في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت من وجهة نظرهم.
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-08-06
اسم الطالب
هلا سعود دغش بجاد
المشرف
اديب ذياب سلامه حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
قاسم نواف فنخير البري
عايد حمدان الهرش
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة استخدام معلمي التربية الإسلامية الحاسوب اللوحي في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت من وجهة نظرهم ،بالإضافةإلى الكشف عن مدى وجود إختلاف في آراء أفراد عينة الدراسة حول درجة استخدام معلمي التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين في منطقة الأحمدي التعليمية بدولة الكويت تعزى لمتغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة التدريسية)،لتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي ، وذلك بالاعتماد على الإستبانة بجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة. تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة و معلماتها في منطقة الأحمدي التعليمية بدولة الكويت، والبالغ عددهم(561) معلماً و معلمة و قامت الباحثة بإختيار عينة عشوائية عددها(169) معلم ومعلمة تربية إسلامية. و توصلت الدراسة إلى أن درجة استخدام معلمي التربية الإسلامية الحاسوب اللوحي في المرحلة المتوسطة في منطقة الأحمدي التعليمية في دولة الكويت من وجهة نظرهم جاءت مرتفعة ، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول درجة استخدام معلمي التربية الإسلامية الحاسوب اللوحي في المرحلة المتوسطة في منطقة الأحمدي التعليمية بدولة الكويت تبعاً لمتغير الجنس و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغيري (المؤهل العلمي ، والخبرة التدريسية) ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معيقات استخدام الحاسوب اللوحي بجانبيها البشري والمادي تبعاً إلى متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي،و الخبرة التدريسية)،و قد بينت أن الكفايات الواجب توافرها في معلم التربية الإسلاميةجاءت متوسطة. بناءاً على ما توصلت إلية الدراسة من نتائج فإن الباحثة توصي بتوصيات من أهمها:تشجيع معلمي التربية الإسلامية على التعامل مع الحاسوب اللوحي بإيجابية و التواصل مع أولياء الأمور من خلاله و العمل على تقليل أثر معيقات استخدام الحاسوب اللوحي و إجراء دراسات أخرى في التعرف عل درجة استخدام تقنيات التعليم في تدريس جميع المواد.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to recognize the degree of the use of tablet PC by the teachers of Islamic studies in middle school in the State of Kuwait from their point of view .In addition to reveal if there are any differences in the sample members point of view on the degree of the use of tablet PC by the teachers of Islamic studies in middle school from the teachers point of view in AL-Ahmadi Educational zone in the State of Kuwait due to the variables (sex , academic qualification, teaching experience) To achieve the objectives of the study, the researcher used descriptive method depending on the questionnaire to collect the data from the sample of the study. The study population contained all the Islamic studies teachers who teaches in Al-Ahmadi Educational Zone, and they were (561) teachers. The researcher chose a random sample of (45) Islamic studies teachers. The study found that the degree of the use of tablet PC by the teachers of Islamic studies in middle school from the teachers point of view in Al-Ahmadi Educational Zone in the State of Kuwait was high. The results also showed a significant statistical differences in the degree of the use of tablet PC by the teachers of Islamic studies in middle school from the teachers point of view in Al-Ahmadi Educational Zone in the State of Kuwait according to the gender variable , and the absence of differences depending on the variables ( academic qualification , teaching experience). There is no existence of significant statistical differences depending on the obstacles of using tablet PC in both tangible and human aspects according to (sex ,academic qualification, teaching experience). The results showed also that the competencies that must be available in the Islamic studies teacher was medium. Based on the findings of the study, the researcher recommends to support Islamic studies teachers to use tablets PC positively, communicate with the parents, working on reducing he obstacles of using tablet PC, and making other studies based on recognizing the degree of the use of educational techniques while teaching all the subjects
رقم ISN
549
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN