عنوان الإطروحه
اتجاهات معلمات الروضة في الاردن نحو القراءة للاطفال وعلاقتها ببعض المتغيرات.
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-05-06
اسم الطالب
سوسن أحمد فلاح الخوالدة
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنة
سامي محمد عبداللة الهزايمة
علي مصطفى العليمات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو القراءة للأطفال، وقدتكون أفراد الدراسة من (87) معلمة من معلمات رياض الأطفال الخاصة التابعة لمديرية لواء قصبة المفرق، تم اختيارهن بالطريقة القصدية، ولتحقيق أهداف الدراسة طورت الباحثة مقياساً للاتجاهات تكون من (35) فقرة، جرى التحقق من صدقه وثباته، وقد اُتبع في أعداد الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لهذه الدراسة وقد أظهرت الدراسة العديد من النتائج من أهمها أن اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو القراءة للأطفال كانت ايجابية، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو القراءة للأطفال تبعاً لمتغير نوع المؤهل العلمي، كذلك أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير سنوات الخبرة ولصالح المعلمات اللاتي تقل خبرتهن عن خمس سنوات، وقد أوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات حول اتجاهات المعلمات نحو القراءة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying of the kindergarten teacher's attitudes towards reading for children. The study members consisted of (87) female teachers of the directorate of education of Al-Mafraq who were intentionally chosen. To achieve the objectives of the study, the researcher prepared a scale for trends consisting of (35) items whose validity and reliability were verified; the descriptive, analytical approach was adopted since it suits the nature of the study. The study concluded many results, most important of which is that the trends of the kindergarten teachers towards children's reading were high, no statistically significant differences in the trends of the kindergarten teacher's towards the children's reading according to the variable of the type of qualification and statistically significant differences depending on the variable of years of experience in favor of the teacher's with an experience of less than five years. The study recommended conducting further studies on the teacher's trends towards reading
رقم ISN
547
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN