عنوان الإطروحه |
"أثر ممارسات الموارد البشرية على أداء العاملين في البنوك التجارية الكويتية : (دراسة ميدانية)"
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2016-05-05 |
اسم الطالب |
محمد اعجمي عبيد المطيري
|
المشرف |
زياد محمد علي الصمادي |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
محمد الكساسبة |
بهجت عيد الجوازنة |
رياض ابا زيد |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة إلى قياس أثر ممارسات الموارد البشرية على أداء العاملين في البنوك التجارية الكويتية، ولهذه الغاية تم تصميم استبانة تكونت من (51) فقرة لقياس المتغيرات المستقلة والتابعة، وتم توزيعها على عينة الدراسة التي تكونت من (10) بنوك تجارية كويتية، حيث تم توزيع (200) استبانة وتم استرداد (180) استبانة، وبعد إدخالها إلى ذاكرة الحاسوب ومعالجتها إحصائياً باستخدام الإحصاءات الوصفية ومعاملات الارتباط، وتطبيق تحليل الانحدار المتعدد أظهرت الدراسة النتائج التالية:
- أظهرت النتائج وجود تأثر معنوي للتدريب، والاستقطاب، والحوافز والأجور، والاحتفاظ في البنوك التجارية الكويتية على الأداء,عند مستوى دلالة إحصائية (? ?0.05).
- أظهرت النتائج أنه لا توجد فروقات ذات دلالة إحصائية تبعاً للمتغيرات الشخصية (المسمى الوظيفي، والمؤهل العلمي, والعمر)، لممارسات الموارد البشرية على أداء العاملين في البنوك التجارية الكويتية، عدا متغير عدد الدورات والخبرة حيث كان مستوى الدلالة أقل من (0.05).
وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بضرورة قيام البنوك التجارية الكويتية بتدريب وتأهيل العاملين وبشكل دائم ومستمر على الاستخدام الأمثل للبرمجيات الجديدة والمتطورة ، وضرورة أن تستمر البنوك في التوسع في ممارسات الموارد البشرية من خلال استقطاب المورد البشري وتطويره والمحافظة عليه، وأن يتم ذلك من خلال إشراك رؤساء الأقسام مع مدراء الموارد البشرية في عملية الاستقطاب، وكذلك الاهتمام بالتدريب واعتبار من ضمن الأولويات الإستراتيجية في هذه البنوك، والعمل على الربط بين نتائج تقييم أداء العاملين السنوي في البنوك التجارية الكويتية ومنح الحوافز والمكافآت.
|
الملخص بالانجليزي |
The purpose of this study is to investigate the impact of human resources' practices on the employees' performance at Kuwaiti commercial banks. To achieve this purpose, a questionnaire has been articulated containing (51) detailed questions covering all study's variables, (200) questionnaire has been distributed to the sampled employees from (10) commercial Kuwait banks, (180) responses were collected. Description statistics, correlation analysis and multi regression analysis techniques have been deployed in the hypothesis testing and data analysis.
The study's results show that there is a significant impact of training, selection, salaries & incentives and retention on the performance of employees at Kuwait banks at 5% confidence level. There are no significant statistical differences related to the demographic factors (Position, Qualification and age) on the employees' performance expected for training which has statistical significance at 5%.
The study has recommended that Kuwaiti banks have to continually focus on training and upgrading its employee's qualifications and skills, especially on the new technologies and software's related to the banking work. Also Kuwaiti banks have to expand their human resource practices and focusing on attracting and selecting qualified staff, employees' development, improves its retention ratio and increase the participation of recruiting department in selection process.
Kuwaiti banks have to look to the training as a strategic priority and linking the performance with incentives and salaries system
|
رقم ISN |
5454 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|