عنوان الإطروحه
"اثر ممارسات إدارة الجودة الشاملة على الإبداع في البنوك الإسلامية الكويتية "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-06-23
اسم الطالب
مشاري جويعد عجاج المطوطح
المشرف
سليمان ابراهيم شلاش الحوري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
رائد الغرابات
رياض احمد ابا زيد
سالم سفاح العون
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى قياس وتحليل أثر ممارسات إدارة الجودة الشاملة على الإبداع في البنوك الإسلامية الكويتية. تكوّن مجتمع الدراسة من البنوك الإسلامية الكويتية والبالغ عددها (3) بنوك. أمّا عيّنة الدراسة فقد شملت العاملين في البنوك الإسلامية الكويتية والمتمثلة بـ (بيت التمويل الكويتي، وبنك بوبيان، وبنك الكويت الدولي)، فيما شملت وحدة التحليل عينة ملائمة لأفراد مجتمع الدراسة والبالغ عددهم (400) موظف من مدراء الإدارة الوسطى. ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها استخدم المنهج الوصفي التحليلي من خلال استبانة استخدمت أداة رئيسة لجمع المعلومات طُوّرت على أيدي نخبة من الباحثين في مجال متغيرات الدراسة والتي تكونت من (53) فقرة. وتم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية أبرزها المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لممارسات إدارة الجودة الشاملة متمثلة بـ(التركيز على العميل، المعلومات والتحليل، إدارة الأفراد) على الإبداع في البنوك الإسلامية الكويتية عند مستوى دلالة (0.05? a.) ووجود تأثير غير دال إحصائية للممارسات إدارة الجودة الشاملة متمثلة بـ(التخطيط الاستراتيجي، القيادة، التعليم والتدريب) على الإبداع في البنوك الإسلامية الكويتية. بناءً على نتائج الدراسة يوصي الباحث إدارة البنوك الإسلامية بتعزيز العلاقة بالعميل والدراسة المستمرة لتطورات احتياجات العميل والعمل على إشباعها الأمر الذي يحقق مستويات من الجودة تتناسب ومتطلباته.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to analyzes the impact of Total Quality Management practices on innovation at Kuwaiti Islamic Banks. The study population consisted of Islamic Banks in Kuwait that amount (3) banks. The study sample included employees working in the Islamic Banks in Kuwait (Kuwait Finance House, Boubyan Bank and Kuwait International Bank). The Unit of Sampling and Analysis included on a survey sample that estimated (400) employees of middle level managers. To achieve the objectives of the study, the statistical analytical method was used through A questionnaire that used a major tool for data collection developed at the hands of elite researchers and writers in the field of the study variables and which consisted of (53) items. A number of statistical tools and methods were used such as Mean, Standard Deviation, Multiple Regression analysis. After the analysis of the collected data and hypotheses, the study shows that there was a significant impact of Total Quality Management practices represented by (customer focus, Information and analysis, People) on innovation at Kuwaiti Islamic Banks at level (a ? 0.05), and there was no significant impact of Total Quality Management practices represented by (Strategy and planning, leadership, and Training and development ) on innovation at Kuwaiti Islamic Banks at level (a ? 0.05). Based on the study results the researcher recommends the Islamic banks manager to Strengthen their relationship with their client's, and continuous study of the development of the client's needs and work to satisfy their needs to achieve levels of quality commensurate with its requirements
رقم ISN
5450
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN