عنوان الإطروحه
.اثر استخدام استراتيجية التعلم الثلاثية الابعاد (KWL) في اكتساب المفاهيم العلمية والاحتفاظ بها في مادة العلوم لدى طلبة الصف الثالث الاساسي.
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-10-24
اسم الطالب
عاليه حسين علي عليمات
المشرف
علي مقبل السلامه العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم عبدالعزيز الخوالدة
عبدالسلام موسى سعيد العديلي
تهاني محمد نهار العبوس
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام استراتيجية التعلم ثلاثية الأبعاد (K.W.L ) في اكتساب المفاهيم العلمية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الثالث الأساسي مقارنة بالطريقة الاعتيادية في تدريس مادة العلوم في الأردن؛ تكونت عينة الدراسة من (39) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الثالث الأساسي موزعين في شعبتين في مدرسة حيان الرويبض المختلطة التابعة لمديرية التربية والتعليم لقصبة المفرق . وزعت هاتان الشعبتان عشوائيًا لتشكيل مجموعتي الدراسة ، التجريبية وبلغ عدد أفرادها (19) طالبًا وطالبة، درّست باستخدام استراتيجية التعلم ثلاثية الأبعاد ( K.W.L)، و الضابطة وبلغ عدد أفرادها (20 ) طالبا وطالبة، تم تبنى المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الضابطة مع قياس قبلي وبعدي ، وأظهرت نتائج تطبيق الاختبار التحصيلي أن للتدريس باستراتيجية التعلم ثلاثية الأبعاد أثرٌ ذو دلالةٍ إحصائيةٍ في اكتساب المفاهيم العلمية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الثالث الأساسي ولصالح المجموعة التجريبية. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء النتائج.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to explore the impact of using three dimensional teaching strategies (K.W.L) on acquiring and retention science book material scientific concepts for third basic grade in Jordan, for this purpose two tools were built: teachers guide, and scientific concept test. The Sample consisted of 39 students who were chosen from Haian Al Roebid School at Al Mafraq directorate for the second semester (2016-2017). A pre-test, post-test Quasi-experimental design was used, the study sample was divided in two groups randomly. Nineteen students (study group) were taught using the three dimensional teaching strategies (K.W.L), and twenty students (control group) were taught using usual method. The study results revealed a statistical significant difference in acquiring and retention of scientific concepts between experimental and control group with P value <0.05 in favor of study group.
رقم ISN
545
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN