عنوان الإطروحه
"أثرممارسات التسويق الداخلي في معدل دوران العمل للعاملين في القطاع المصرفي الأردني : الالتزام التنظيمي متغيرا وسيطاً"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-04-04
اسم الطالب
أشرف فواز سعود الفواز
المشرف
سليمان ابراهيم شلاش الحوري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد سليم الشورة
وليد مجلي العواودة
زياد محمد الصمادي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى أثر ممارسات التسويق الداخلي في الالتزام التنظيمي وانعكاساتها على معدل دوران العمل للعاملين في القطاع المصرفي الأردني، وتمثلت ممارسات التسويق الداخلي بـ "التمكين، البرامج التدريبية، الحوافز والمكافآت، والاتصال الداخلي، والدعم الإداري", بينما تمثلت أبعاد الالتزام التنظيمي بـ "الالتزام العاطفي، والالتزام الاستمراري، والالتزام لمعياري". تكوّن مجتمع الدراسة من جميع العاملين (المدراء, والعاملين) في البنوك التجارية العاملة في محافظة المفرق والبالغ عددهم (254) موظفاً وتم استخدام أسلوب الحصر الشامل. وخلصت الدراسة إلى العديد من النتائج منها وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لممارسات التسويق الداخلي بأبعادها (التمكين، الدعم الإداري, الحوافز والمكافآت، الاتصال الداخلي، البرامج التدريبية) في الالتزام التنظيمي في البنوك التجارية العاملة في محافظة المفرق. كما أظهرت النتائج وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد ممارسات التسويق الداخلي بأبعادها (التمكين، الدعم الإداري, الحوافز والمكافآت، الاتصال الداخلي، البرامج التدريبية) على معدل دوران العمل للعاملين في البنوك التجارية العاملة في محافظة المفرق. وأيضاً أظهرت النتائج وجود لممارسات التسويق الداخلي على معدل دوران العمل للعاملين في البنوك التجارية العاملة في محافظة المفرق بوجود الالتزام التنظيمي كمتغير وسيط. وتضمنت الدراسة العديد من التوصيات منها العمل على تعزيز ممارسات البرامج التدريبية في البنوك التجارية العاملة في محافظة المفرق من خلال إيفاد العاملين في برامج تدريبية خارجية وداخلية وتعزز مبدأ تبادل الخبرات بين العاملين القدامى والجدد.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the effect of Internal Marketing Practices on supporting Organizational Commitment and its reflections on employees Turnover in Jordanian Banking sector, Internal Marketing Practices represented by ? empowerment, training programs, motivations and rewards, managerial support, and internal communication?, while organizational commitment represented by ?effective commitment, normative commitment and continuance commitment?. The population of the study was all the employees of the bank sector which are operating at Mafraq, counting (254). The whole population used to answer the questionnaire. The study included a number of results, Among which the existence of a statically significant effect of the Internal Marketing Practices (empowerment, training programs, motivations, managerial support, and internal communication) on organizational commitment. Moreover, the study also has identified a statically significant effect of the organizational commitment(effective commitment, normative commitment and continuance commitment). on employees Turnover in Jordanian Banking sector in addition to statically significant effect of Internal Marketing Practices on employees Turnover with the existence of the organizational commitment as a Mediate variable . Finally, the study listed a number of recommendation, among there is a need to work on supporting training programs in Jordanian Banking sector
رقم ISN
5449
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN