عنوان الإطروحه
" اثر ادارة الجودة الشاملة على ممارسات ادارة سلسلة التزويد في البنوك الكويتية"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-30
اسم الطالب
محمد عادل عبداللطيف الفوزان
المشرف
خالد خلف اللافي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان ابراهيم الحوري
رياض احمد ابا زيد
نازم ملكاوي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى قياس أثر إدارة الجودة الشاملة على ممارسات إدارة سلسلة التزويد في البنوك الكويتية، وتمثلت أبعاد إدارة الجودة الشاملة في (دعم الإدارة العليا، وإشراك الموظفين، والتحسين المستمر في الخدمات المصرفية)، على ممارسات إدارة سلسلة التزويد في البنوك الكويتية، وقد تكونت عينة الدراسة من (150) فرداً من الموظفين العاملين في المستويات الإدارية الوسطى والدنيا في البنوك الكويتية. وأظهرت نتائج الدراسة أن متوسط إدارة الجودة الشاملة في البنوك الكويتية كان مرتفعاً، حيث جاء في الرتبة الأولى مجال التحسين المستمر في الخدمات المصرفية، في حين جاء مجال دعم الإدارة العليا في الرتبة الأخيرة، كما أظهرت النتائج أن متوسط إدارة سلسلة التزويد في البنوك الكويتية كان مرتفعاً، حيث جاء في الرتبة الأولى مجال خدمة ما بعد التزويد، في حين جاء مجال المواصفات والمقاييس في الرتبة الأخيرة، كذلك أظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة احصائية لكل من دعم الإدارة العليا، وإشراك الموظفين، والتحسين المستمر في الخدمات المصرفية، على ممارسات إدارة سلسلة التزويد في البنوك الكويتية. وأوصت الدراسة بضرورة حرص إدارات البنوك الكويتية على الإبقاء على المستوى المرتفع الذي أظهرته نتائج الدراسة لكل من إدارة الجودة الشاملة وإدارة سلسلة التزويد.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to measure the impact of total quality management on supply chain management practices in the Kuwaiti banks, through the statement of the effect of each of the senior management support, involvement of staff and banking services improvement continuation on supply chain management practices in the Kuwaiti banks, and the study sample were (150) individuals from the middle and the lower management levels in the Kuwaiti banks. The study results showed that the average of the total quality management in the Kuwaiti banks was high, which came in the first rank the field of banking services improvement continuation, while the senior management support came in last rank, and the results showed that the average of supply chain management practices in the Kuwaiti banks was high, were the field of post-supply service came in the first rank, while the field of specifications and standards came in the last rank, also the results showed statistically significant effect for each of the senior management support, involvement of staff and banking services improvement continuation, on supply chain management practices in the Kuwaiti banks. The study recommended the need of the Kuwaiti banks managements to maintain the high level shown by the survey results for each of the total quality management and supply chain management
رقم ISN
5448
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN