عنوان الإطروحه
Green Products Awareness and its Effect on Consumer Buying Decision
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-12-11
اسم الطالب
ليث محمود علي جرادات
المشرف
سالم سفاح حنيان العون
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زياد الصمادي
بهجت عيد الجوازنة
احمد علي صالح
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
لقد زاد الاهتمام بالآونة الأخيرة بمفهوم الوعي بالسلع الخضراء وأثره على قرارات المستهلك الشرائية، وذلك نتيجة إدراك المستهلك بالآثار السلبية على البيئة والتي تنتج من القرارات الشرائية. ولذلك هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر الوعي بالسلع الخضراء على قرارات المستهلك الشرائية ممثلاً بأساتذة الجامعات الرسمية في إقليم الشمال وهدفت تحديداً إلى معرفة أثر كل من (الاهتمامات البيئية، المعرفة بالسلع الخضراء، الوعي بالماركة التجارية والإدراك والاتجاهات) على قرارات المستهلك الشرائية. تم صياغة أداة الدراسة (الاستبانة) بالشكل الذي يمكن الباحث من دراسة أثر المتغيرات وأجريت كافة الاختبارات المطلوبة وتم تحليل 300 استبانة. لاختبار فرضيات الدراسة تم استخدام أسلوب الانحدار المتعدد وأجريت قبل ذلك الاختبارات القبلية اللازمة. تبين نتائج الدراسة أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية للوعي بالسلع الخضراء على القرارات الشرائية. كذلك لم تجد الدراسة أثر ذو دلالة إحصائية لكل من اهتمامات المستهلك البيئية والوعي بالماركة التجارية والعوامل الديموغرافية على قرارات المستهلك الشرائية بينما وجدت الدراسة أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية لكل من المعرفة بالسلع الخضراء والإدراك والاتجاهات على قرارات المستهلك الشرائية.
الملخص بالانجليزي
The study investigates the awareness of green product and its impact on consumer purchasing decision. Also, the study seeks to understand consumer's purchasing intentions based on factors that influence their behavior of buying green products. In this thesis, a quantitative approach was adopted; using sample of 300 university staff, a survey was developed and conducted in four government universities. Multiple regression analysis conducted with Help of SPSS applications. Results indicate that green product knowledge and perceptions are the most important factors that affect consumer buying decision among all the variables studied. the regression analysis indicate that two variables are very important and have an effect on consumer purchasing decision, where as demographic factors has no effect on consumer purchasing decisions
رقم ISN
5446
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN