عنوان الإطروحه
درجة امتلاك معلمي اللغتين العربية والإنجليزية لطرق وتقنيات التدريس بالحاسوب من وجهة نظرهم في الصف الثالث الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-26
اسم الطالب
مأمون حسين موسى الحاج
المشرف
علي فرحان منيفي ابو صعيليك
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد يوسف عواد القضاة
قاسم نواف فنخير البري
عطية اسماعيل ابو الشيخ
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة امتلاك معلمي اللغتين العربية والإنجليزية لدى معلمي الصف الثالث الأساسي لطرق وتقنيات التدريس بالحاسوب من وجهة نظرهم في مديريتي التربية والتعليم الأولى والثانية في محافظة الزرقاء، وتكونت عينة الدراسة من (97) معلمًا ومعلمة للغتين العربية والإنجليزية. استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكونت أداة الدراسة في صورتها النهائية من (43) فقرة، جرى توزيعها على (4) مجالات ( الاستماع ، والمحادثة ، والقراءة ، والكتابة ) وتحقق الباحث من صدق أداة وثباتها، وذلك بعرضها على مجموعة من المحكمين ذوي الخبرة الدراية. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر اللغة، وجاءت الفروق لصالح اللغة العربية. وأظهرت أيضًا أنه وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثرالجنس، وجاءت الفروق لصالح الإناث. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي، وجاءت الفروق لصالح الدراسات العليا، وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الخبرة، لصالح الخبرة من 5 سنوات إلى أقل من 10 سنوات. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة عقد دورات تدريبية متخصصة في طرق وتقنيات تدريس بالحاسوب لمهارات اللغتين العربية والإنجليزية ( الاستماع، المحادثة، القراءة، الكتابة)، ودمج الحاسوب في برامج إعداد المعلمين في مرحلة البكالوريوس للحصول على المزيد من القدرات في تدريس اللغتين العربية والإنجليزية.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to find out the degree of the 3rd grade Arabic and English language teachers' possession of computer- assisted methods and techniques in Jordan from their perspective. The sample of the study consisted of 97 third grade teachers of Arabic and English, and the researcher used the descriptive method. The study instrument in its final form consisted of 43 items distributed into 4 areas (listening and pronunciation, speaking, reading, and writing). A group of experienced jury validated it. The study questions were as follows: What is the degree of the 3rd grade Arabic and English language teacher's possession of computer- assisted methods and techniques in Jordan from their perspective? What is the degree of the degree of the 3rd grade Arabic and English language teacher's possession of computer- assisted methods and techniques in Jordan from their perspective due to experience, qualification, specialization, Language and gender? The study reached several results. There were statistically significance differences attributed to the impact of language in favor of Arabic language. There were statistically significant differences due to gender in favor of females. There were statistically significance differences attributed to the impact of scientific qualification in favor of the higher qualification. There were statistically significance differences due to the impact of experience in favor of the experience of 5 years - less than 10 years. The study presented a set of recommendations on results
رقم ISN
544
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN