عنوان الإطروحه
أثر استخدام الخرائط المفاهيمية في تحسين التراكيب اللغوية لدى طلاب الصف الخامس الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-11-28
اسم الطالب
يزن صالح هلال زيوت
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامة حمادنة
حمود محمد مرشد العليمات
محمد فؤاد حوامدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف على أثر استخدام الخرائط المفاهيمية في تحسين التراكيباللغوية لدى طلاب الصف الخامس الأساسي. وجرى اختيار(60) طالبًا عشوائيًا من طلاب مدرسةعبدالله بن رواحة الأساسية للبنينالواقعةفيمديرية تربية لواء الكورةبواقع (30) طالبًا في المجموعة التجريبية، و(30) طالبًا في المجموعة الضابطة. ولتحقيق هدف الدِّراسةأعد الباحث اختبارًا تحصيليًا في التراكيب اللغوية مدار الدِّراسة، تكون من (20) فقرة، من نوع الاختيار من متعدد، وجرى التحقق من صدق الاختبار وثباته. تم تطبيق الاختبار على المجموعتين(الضابطة ? والتجريبية) قبليًا وبعديًا. وأعد الباحث دليلًا للمجموعة التجريبية باستخدام الخرائط المفاهيمية. وتوصلت الدِّراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أنَّ استخدام الخرائط المفاهيمية كان ذا أثر دال إحصائيًا في تحسين التراكيب اللغوية لدى طلاب الصف الخامس الأساسي.
الملخص بالانجليزي
The aim of the study was to investigate the effect of using linguistic structures on improving the linguistic structures of the fifth grade students. Sixty students were randomly selected from the students of the Abdullah bin Rawahah Basic School for Boys in the Directorate of Education of Al-Koura Brigade with 30 students in the experimental group and 30 students in the control group. To achieve the objective of the study, the researcher prepared an achievement test in the structures of the study, consisting of 20 items of the multiple choice type. The validity of the test and its stability were verified. The test was applied to the two groups (control and experimental). The researcher prepared a guide for the experimental group using linguistic structures. The study reached several results; the most important of which was that the use of linguistic structures had a statistically significant effect on improving the linguistic structures of the fifth grade students
رقم ISN
543
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN