عنوان الإطروحه |
"فاعلية التدريس باستراتيجية السقالات التعليمية على تحصيل طلبة الصف الرابع الأساسي بمادة التربية الإسلامية في قصبة اربد"
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2015-06-23 |
اسم الطالب |
مصطفى حسن محمد علاونة
|
المشرف |
ابراهيم احمد سلامة الزعبي |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
عبدالرؤوف محمود بني عيسى |
اديب ذياب حمادنة |
ماهر شفيق الهواملة |
|
الكلية |
المعهد العالي للدراسات الاسلامية |
القسم |
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية التدريس بالسقالات التعليمية في تحصيل طلبة الصف الرابع الأساسي بمادة التربية الإسلامية عند مستوى (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل). وهدفت أيضا إلى تحديد الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول فاعلية التدريس بالسقالات التعليمية على تحصيل طلبة الصف الرابع الأساسي بمادة التربية الإسلامية تعزى لمتغيرات التذكر، والفهم، والتطبيق. تكونت عينة الدراسة من (59) طالبا طالبة موزعين في شعبتين من شعب الصف الرابع الأساسي، واختيرت إحداهما عشوائياً لتكون مجموعة تجريبية والأخرى مجموعة ضابطة: حيث أن المجموعة التجريبية تكونت من (30) طالبا وطالبة تم تدريسها باستراتيجية السقالات التعليمية، والمجموعة الضابطة تكونت من (29) طالبا وطالبة تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية(التقليدية). وقد تم تصنيف الطلبة في المجموعتين بحسب التحصيل العلمي السابق في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2014-2015) إلى ثلاث مستويات هي مستوى تحصيل مرتفع (80% فأكثر)، مستوى تحصيل متوسط ما بين (60%-79%) من أفراد العينة، ومستوى تحصيل منخفض (أقل من 59%). وأشارت نتائج الدراسة إلى أن السقالات التعليمية تساهم في تحسين تحصيل الطلبة بمادة التربية الإسلامية؛ وذلك من خلال تركيزها على الطالب كمحور أساسي في عملية التعليم. وأشارت أيضا إلى أن السقالات التعليمية تساهم في بناء تفاعل إيجابي بين الطلبة والمدرس وذلك من خلال المشاركة الفعالة للطالب في مدة التجربة. وأن التدريس باستخدام السقالات التعليمية يجعل الطلبة أكثر قدرة على تقديم الحلول للمشكلات، ويمكنهم من بناء آراء خاصة بهم، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث ببعض التوصيات. |
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to show the effectiveness of scaffolding on achievement of Fourth grade of primary school students in Islamic Education at ( remembering, understanding, application, analysis ) levels . Also, to determine statistically significant differences among the averages of the study community members responses about the effectiveness of scaffolding in achievement of Fourth grade of primary school students in Islamic Education . According to (remembering, understanding, application, analysis) variables.
The study sambal consisted of (59) fourth grade students in two divisions , One of which selected as experimental group and the other as control group by randomly ,The experimental group consisted of 30 students have been taught by scaffolding strategy, and the control group (which consisted of (29) students have been taught by the usual way (traditional)).
the students In two divisions has been rated by the previous learning achievement in first semester of the (2014-2015) to three levels of achievement are high (80% or more), the average level between (60% -70%) of respondents, and low level (less than 59%).
the results have shown the following:
? Scaffolding contribute to improving student achievement in Islamic Education; through its focus on the student as a basis of learning process.
? Scaffolding contribute to building a positive interaction between students and teacher, through students active participation during experimental period .
? Teaching by scaffolding makes the student more capable to providing solutions to the problems, and they can configure their own views
|
رقم ISN |
5421 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|