عنوان الإطروحه
"دور معلمي التربية الاسلامية في تنمية منظومة القيم لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة جرش من وجهة نظرالمعلمين "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-03-14
اسم الطالب
خالد عبدالمجيد محمد بني حمد
المشرف
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
نسيبة علي الموسى
هيفاء عبدالهادي الدلابيح
ماهر شفيق خليف الهواملة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة تعرف دور معلمي التربية الإسلامية في تنمية بعض القيم لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة جرش، ومعرفة أثر متغيرات التخصص والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة على تقديرات أفراد العينة، تم استخدام المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي التربية الإسلامية في محافظة جرش، وعينة تضمنت (90) معلما ومعلمة للمرحلة الثانوية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة تضمنت(45) فقرة توزعت على أربعة مجالات، هي:(القيم الاجتماعية والقيم الاقتصادية والقيم العقائدية والقيم التعليمية)، وبعد التحقق من صدق الأداة وثباتها، تم توزيع الأداة على عينة أفراد الدراسة، وبعد إجراء التحليل الإحصائي، أظهرت النتائج أن درجة اهتمام معلمي التربية الإسلامية بتنمية منظومة القيم لدى طلبتهم جاءت مرتفعة في جميع المجالات التي تقيسها الأداة، وجاءت القيم الاجتماعية بالمرتبة الأولى، تليها القيم العقائدية ثانيا، ثم القيم التعليمية ثالثا، وأخيرا القيم الاقتصادية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات التخصص والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أوصى الباحث بعدة أمور منها الاهتمام بالقيم التعليمية بشكل متناسب مع باقي القيم.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the role of teachers of Islamic Education in developing some values of secondary stage students in Jerash governorate and studying the effect of the variables of specialization, scientific qualification and experience on the sample individuals' estimates. The descriptive approach was used .The study population consisted of teachers of Islamic Education in Jerash .The sample consisted of (90)female and male teachers of the secondary stage. To achieve the aims of the study a questionnaire was prepared .It consisted of (45)statements distributed to four domains which are:(social values, economic values ,religious values and instructional values). After verifying the validity and reliability of the questionnaire, it was distributed to the study sample. After conducting the statistical analysis, the results showed that the degree of Islamic education teachers' interest in developing a system of values for their students were high in all domains which the tool measured. Social values got the first rank followed by religious values, then instructional values and finally the economic ones. The results also showed that there were no differences of statistical significance due to the variables specialization, scientific qualification and years of experience. In light of the results, the researcher recommended many things, of which taking care of the instructional values more greatly
رقم ISN
5420
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN