عنوان الإطروحه |
القيم المتضمنة في ادب الاطفال الوارد في كتب اللغة العربية للصفوف الاربعة الاولى في الاردن.
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2018-12-22 |
اسم الطالب |
اروى اسماعيل اسد حناوى
|
المشرف |
سامي محمد عبداللة الهزايمة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
ممدوح هايل عودة السرور |
حمود محمد مرشد العليمات |
علي احمد بركات |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدّراسة إلى تعرف مدى تضمين أدب الْأطفال الوارد في كتب اللّغة العربيّة للصّفوف الْأربعة الْأولى للقيم، واتبعت الدّراسة المنهج الوصفي التّحليلي؛ لمناسبته لأهداف الدّراسة، وتم اعتماد الجملة والكلمة كوحدتي تحليل.
تم بناء أداة الدّراسة، فتم تقسيم القيم إلى ست مجالات وهي المجال الديني والمجال الاجتماعي والوطني والمجال العقلي المعرفي والمجال الصحي والجمالي والترفيهي والمجال الشخصي والمجال الاقتصادي، وتم التّحقق من صدقها وثباتها، ثم جرى تحليل أدب الأطفال واعتمدت الباحثة حساب التّكرارات والنّسب المئويّة، والرتب للمعالجة الْإحصائيّة. وأظهرت نتائج الدّراسة أن مجموع تكرارات القيم في الصّفوف الْأربعة الْأولى بلغ (1352) تكراراً للقيم، فأكثر الصّفوف حضوراً للقيم الصَّف الثَّالث بعدد تكرار (435) قيمة، يليه الصَّف الرَّابع بعدد تكرار (402) قيمة، يليه الصَّف الثَّاني بعدد تكرار (378) قيمة، يليه الصَّف الْأول بعدد تكرار (137) قيمة، كما جاءت القيم في المجال الاجتماعية في المرتبة الْأولى بتكرار (515) قيمة، تلاها القيم في المجال الصّحي والجمالي والتَّرفيهي في المرتبة الثَّانية بتكرار (274) قيمة، ثم القيم في المجال الدّيني في المرتبة الثَّالثة بتكرار (206) قيمة، تلاها القيم في المجال العقلي المعرفي في المرتبة الرّابعة بتكرار (198) قيمة، تلاها القيم في المجال الشَّخصي في المرتبة الخامسة بتكرار (82) قيمة، وكانت القيم في المجال الاقتصادي في الرتبة السَّادسة بتكرار (77) قيمة، وأكثر القيم تكراراً وردت في نصوص القراءة بتكرار(795) قيمة، فاحتلت المرتبة الْأولى، بينما أحتلت المحفوظات والْأناشيد المرتبة الثَّانية بتكرار(368) قيمة، تليها مختارات من لغتنا الجميلة والتي تضمّنت (136) قيمة، وأتت في المرتبة الثَّالثة، ثم الْأقوال المأثورة بتكرار (25) قيمة، وأتت في المرتبة الرّابعة، وفي ضوء نتائج الدّراسة قدّمت الباحثة مجموعة من التَّوصيات.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed at identifying the extent to which values are included in the children?s literature contained in Arabic language textbooks for the first four grades in Jordan. Due to the nature of the study, the descriptive analytical method was used. The sentence was adopted as the unit of analysis. To achieve the objectives of the study, the study tool was constructed and its validity and reliability were verified. In order to analyze the texts, frequencies, percentages and rankings were used.
The results of the study showed that the total number of values included in Arabic language textbooks for the first four grades in Jordan was (1352). The largest number of values was included in the third grade with a total of (435) values, followed by the fourth grade with a total of (378) values, followed by the first grade with a total of (137) values. The values in the social domain came in the first rank with a total of (115) values followed by values in the domain of health, beauty and entertainment in the second rank with a total of (274) values, and then the values in the domain of religious in the third rank with a total of (206) values followed by the values in the domain of cognitive knowledge in the fourth rank with a total of (198) values, followed by values in the personal in the fifth rank with a total of (82) values, and the values in the economic domain came in the sixth rank were with a total of (77) values. The most frequently repeated values were in the reading texts with a total of (795) times, and occupied the first rank, while the poems and songs came in the second rank with a total of (368) values followed by selections from our beautiful language, which included (136) values and came in the third rank, then the proverbs and sayings with a total of (25) values in the fourth rank. In the light of the results of the study, the researcher presented a set of recommendations
|
رقم ISN |
542 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|