عنوان الإطروحه
"درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية الدنيا لاستراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظر المعلمين في لواء الطيبة"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-07-31
اسم الطالب
بيان نايف محمد عرايضة
المشرف
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احلام محمود مطالقة
ممدوح هايل السرور
اصلان صبح المساعيد
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية الدنيا لاستراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظر المعلمين ، و استخدمت الباحثة المنهج الوصفي القائم على الأسلوب المسحي ، وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي المرحلة الأساسية الدنيا في لواء الطيبة ، وقامت الباحثة باختيار عينة الدراسة من المعلمين بالطريقة العشوائية الطبقية ، وبنسبة مئوية(30%) من عدد المجتمع الأصلي ، وبذلك بلغت عينة الدراسة (78) معلما ومعلمة ، و وأظهرت الدراسة أن درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية الدنيا في لواء الطيبة لاستراتيجيات التعلم النشط في المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظرهم كانت مرتفعة،إلا ان النتائج اظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?? 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي، والخبرة . وأوصت الدراسة بناء على نتائجها بمجموعة من التوصيات ، أهمها : حث معلمي المرحلة الأساسية الدنيا على مواصلة استخدام استراتيجيات التعلم النشط لما لها من نتائج إيجابية في إيصال المعلومة للطلبة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to detect the degree of basic teachers phase of active learning strategies by the teachers opinion، the researcher used the survey method، The study consisted of all teachers in the lower basic learning stages in Altaybah District, The researcher selected a sample study of students randomly، Percentage (30%) of the number of the original community، bringing total study sample (78) teachers The study showed that the degree of practice of Basic Schools teachers in Altaybah District for active learning strategies by their opinion was high The results showed no differences statistical significance . (a?0.05) supported the qualification and experience . The study recommended a set of recommendations، including : Elementary teachers urged to continue to use active learning strategies because of its. positive results in the reaching of information to the students
رقم ISN
5416
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN