عنوان الإطروحه
"درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية للكفايات التكنولوجية القائمة على معايير الاقتصاد المعرفي في الأردن"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-19
اسم الطالب
عبدالعزيز حسين عبد المشهداني
المشرف
اسماعيل سعود حنيان العون
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عايد حمدان الهرش
ابتسام فارس المشاقبة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية للكفايات التكنولوجية القائمة على معايير الاقتصاد المعرفي في الأردن. ولتحقيق ذلك الغرض استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (164) معلماً ومعلمة، منهم (49) معلماً، و(115) معلمة، من معلمي التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية التابعين لمديرية تربية عمان الرابعة (لواء ماركا )، كما قام الباحث بتطوير استبانة للكشف عن درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية للكفايات التكنولوجية القائمة على معايير الاقتصاد المعرفي ، حيث تكونت من (45) فقرة، موزعة على ثلاثة محاور وهي (المُدخلات، العمليات المخرجات)، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية للكفايات التكنولوجية القائمة على معايير الاقتصاد المعرفي في الأردن جاءت بدرجة مرتفعة على محاور الدراسة الثلاث (المدخلات، العمليات، المخرجات) وعلى الأداة ككل حيث بلغت المتوسطات الحسابية للمحاور الثلاث (3.78، 3.70، 377) على التوالي ،كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0، 05) في درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية للكفايات التكنولوجية القائمة على معايير الاقتصاد المعرفي تعزى لمتغير الجنس(ذكر، أنثى)على محوري(المدخلات و المخرجات). واستنادًا إلى ما توصلت إليه هذه الدراسة من نتائج قدمت مجموعه من التوصيات ومن أهمِّها * قيام وزارة التربية والتعليم الأردنية بالتوسع في استخدام الكفايات التكنلوجية القائمة على معايير الاقتصاد المعرفي، وتفعيل استخدامها بشكل أوسع في البيئات التعليمية الأردنية.
الملخص بالانجليزي
The study aims at identifying the degree to which the teachers of elementary level practice the technology sufficiency based on knowledge economy standards in Jordan. In order to achieve this purpose، the researcher used a descriptive survey research approach، the sample of this study consists of (164) female and male teachers، including (49) male teacher and (115) female teacher، of Islamic education teachers for the elementary grade belonging who belong to Amman fourth directorate of education (district of Marka)، the researcher also made a questionnaire to discover the degree to which the teachers of elementary level practice the technology sufficiency based on knowledge economy standards، which consists of (45) paragraphs، distributed on three axes are: (inputs، processes، outputs(. The results of the study reveal that the degree to which the teachers of elementary level practice the technology sufficiency based on knowledge economy standards in Jordan are of a found with high level for the three axes (inputs، processes، outputs) and for the tool as a whole، where the arithmetic average for these axes are (3.78، 3.70، 3.77) respectively، the results also showed that there are no statistical significant differences at the level (? ? 0، 05) of the degree to which the teachers of elementary level practice the technology sufficiency based on knowledge economy standards attributed to the variable of gender (male، female) on the axes of (inputs and outputs). The study shows the most important results such: * The Ministry of Education should expand the usage of the technology sufficiency based on knowledge economy standards and activate it in the educational environment of Jordan
رقم ISN
5414
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN