عنوان الإطروحه
"درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية للكفايات المهنية في ضوء معايير الاقتصاد المعرفي في البادية الشمالية الشرقية"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-19
اسم الطالب
ماجد صالح عواد السحيم
المشرف
اسماعيل سعود حنيان العون
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي محمود الديري
ابتسام فارس المشاقبة
ممدوح هايل السرور
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية للكفايات المهنية في ضوء معايير الاقتصاد المعرفي في البادية الشمالية الشرقية,ومعرفة فيما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة في التدريس. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي, تكوّن مجتمع الدراسة من (1222) مُعلماً ومعلمة. تم اختيار عينة عشوائية بسيطة عددها (185) وبنسبة بلغت (15%) من أفراد مُجتمع الدراسة، وتم بناء استبانة تكّونت من (59) فقرة موزعة على سبع مجالات، وهي :( المجال الشخصي , والأكاديمي , والإرشاد والتوجية المهني , والنمو المهني , والإبداع والابتكار والقيادة , والقياس والتقويم , وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ).وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي المرحلة الأساسية للكفايات المهنية في ضوء معايير الاقتصاد المعرفي في البادية الشمالية الشرقية جاءت بدرجة (متوسطة) حيث جاءت جميع المجالات بدرجة ( متوسطة).وكذلك أوجدت الدراسة فروقاً ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسَة تُعزى لمُتغير المؤهل العلمي لصالح (بكالوريوس فأكثر)ولمتغير الخبرة لصالح(خمس سنوات فأكثر) وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمُتغير الجنس على كافة المجالات والأداة ككل , وفي ضوء نتائج الدراسة تم اقتراح مجموعة من التوصيات , منها زيادة الاهتمام من قبل وزارة التربية والتعليم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبنية التحتية من تجهيزات ومختبرات وتصميم برامج تدريبية لمعلمي المرحلة الأساسية .
الملخص بالانجليزي
This study aimed to recognize the Degree of a basic Stage school to the vocational competencies in the light of knowledge economy standard in the north eastern desert, and know if there are astatically significant differences refers to the variables of gender, academic qualification and the experience in the teaching. The study used the descriptive approach, the study population consisted of (1222) male and female teacher. A simple random sample of (185) was selected and at aerate (15%) from the individuals of study population . Also a questionnaire was built and consisted of (59)paragraph. contributed on 7 fields which is the personal and academic field mentoring and vocational guidance. The vocational growth. Creativity and innovation and leadership, measurement and evaluation and information communication technology. The results showed that the Degree of a basic Stage school to the vocational competencies in the light of knowledge economy standard in the north eastern desert came in (medium) degree, where all fields came in (medium) degree. In addition to that, the study found a significant in the responses of study samples individuals refers to the variable of academic qualification for (be Bachelor and over ) and to the experience variable on all fields and the tool as a whole. In light of the results of the study it has been proposed a series of recommendations, including increased interest by the Ministry of Education in the field of information and communication and infrastructure facilities and laboratories and the design of training programs for teachers in the basic stage technology
رقم ISN
5413
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN