عنوان الإطروحه
"أثر استخدام القصة التعليمية المصورة في اكتساب المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا واتجاهاتهم نحوها"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-11-22
اسم الطالب
سوسن جمال مصطفى العمري
المشرف
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محمد قبلان
علي مقبل السلامة العليمات
سالم عبدالعزيز الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام القصة التعليمية المصورة في اكتساب المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا واتجاهاتهم نحوها، لتحقيق أهداف الدراسة، استخدم المنهج شبه التجريبي، وتكون أفراد الدراسة من(44) طالب وطالبة من طلبة الصف الثالث الأساسي في مدرسة الأبرار النموذجية الأساسية التابعة لمديرية قصبة المفرق في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2015/2016. توزعوا على شعبتين اعتبرت إحداهما تجريبية ودرست بطريقة القصة التعليمية المصورة، فيما اعتبرت الأخرى ضابطة ودرست بالطريقة الاعتيادية، تم استخدام اختبار لاكتساب المفاهيم، ومقياس للاتجاهات نحو العلوم، بعد التحقق من صدقهما وثباتهما, أظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ?=0.05)) بين المتوسطات الحسابية لدى أفراد الدراسة على اختبار اكتساب المفاهيم البعدي ومقياس الاتجاهات نحو العلوم تعزى لطريقة التدريس لصالح القصة التعليمية المصورة، في حين لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ?=0,05)) بين المتوسطات الحسابية لدى أفراد الدراسة على اختبار اكتساب المفاهيم البعدي ومقياس الاتجاهات نحو العلوم تعزى لمتغير النوع الاجتماعي. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة ببعض التوصيات منها، دعوة المعلمين والمعلمات إلى استخدام طريقة القصة التعليمية المصورة في تدريس مادة العلوم للمرحلة الأساسية الدنيا.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at finding out the effect of using of educational image based story on the lower basic stage students' acquisition of scientific concepts and their attitudes toward science. The subjects of the study consisted of 44 male and female students from the 3ed grade from Al- Abrar elementary school in Mafrq city in the second semester of the academic year 2015/2016, which were divided into two groups: experimental group which was taught using educational image based story, and the control group which learned in the traditional way. To achieve the objectives of the study, quasi-experimental approach was followed, and the researcher prepared a valid and reliable acquisition of scientific concepts test and Attitudes toward science scale. The results revealed statistically significant differences in the students' acquisition of scientific concepts and attitudes toward science due to the method of teaching, and in favor of the experimental group which learned by using educational image based story. While the results showed no significant differences in the students' acquisition of scientific concepts and attitudes toward science due to the gender. In the light of the results, the study recommended some recommendations, such as: the invitation of science teachers to use educational image based story in their teaching
رقم ISN
5412
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN