عنوان الإطروحه
"مستوى فهم طبيعة العلم وفق معايير(NSTA) لدى معلمي العلوم في الأردن في ضوء بعض المتغيرات"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-12-06
اسم الطالب
محمد محمود محمد القضاة
المشرف
سالم عبدالعزيز الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالله محمد الخطايبة
عبدالسلام موسى العديلي
سليمان احمد القادري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تقصي مستوى فهم معلمي العلوم لطبيعة العلم وفق معايير الجمعية الوطنية لمعلمي العلوم (NSTA) في الاردن في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية من مثل: جنس المعلم، وخبرته التدريسية وتخصصه الدراسي. وتألفت عينة الدراسة من (107) معلماً ومعلمة ممن يعملون في المرحلتين الأساسية والثانوية في مديرية التربية والتعليم في محافظة عجلون. ولجمع البيانات، تم تطبيق اختبار فهم طبيعة العلم المؤلف من (35) فقرة تقيس مكونات طبيعة العلم. وللإجابة عن أسئلة الدراسة الاربعة، تم إيجاد المتوسطات الحسابية، والإنحرافات المعيارية، وتطبيق اختبار (ت) لعينة واحدة، واختبار (ت) للعينات المستقلة، وتحليل التباين الأحادي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى جملة من النتائج كان من بينها أن مستوى فهم طبيعة العلم لدى معلمي العلوم في ضوء معايير الجمعية الوطنية لمعلمي العلوم (NSTA) كان فهماً متدنياً (غير مقبول تربويا) بمتوسط (16.48) درجة وانحراف معياري (5.89). وقد تبين أن مستوى فهم معلمي العلوم لطبيعة العلم وفقا لمعايير الجمعية الوطنية لمعلمي العلوم (NSTA) يختلف بفرق ذي دلالة إحصائية عن مستوى المعيار المقبول تربويا (80%). وأظهرت النتائج أن فهم طبيعة العلم لدى المعلمين لايختلف جوهريا باختلاف الجنس والتخصص. كما اظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة في فهم المعلمين لطبيعة العلم يعزى لمتغير الخبرة التدريسية. وخلصت الدراسة بعدد من التوصيات وإجراء مزيد من البحوث والدراسات في مجال طبيعة العلم.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to investigate science teachers' understanding level of the nature of science (NOS) according to National Science Teachers Association (NSTA) standards in light of some variables such as: gender, experience and specialization. The sample of the study consisted of (107) basic and secondary school science teachers in Ajloun Government Educational Directorate. For data collection, a (35) items test measuring nature of science understanding was administrated to the sample. To answer the questions of the study, one sample (t) test, (t) test for independent samples, and One-way ANOVA were applied The results of the study showed that the level of understanding of the nature of science among Jordanian science teachers according to National Science Teachers Association ( NSTA) standards was very low ( M=16.48, SD =5.89). This level was significant (a=0.05) compared to the acceptable level (80%). No statistically significant differences were found in the understanding of the nature of science among science teachers due to the variables: gender and specialization. While statistically significant differences were found due to teaching experience
رقم ISN
5411
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN