عنوان الإطروحه |
درجة ممارسة معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسية في الأردن لمبادئ التدريس الفعال من وجهة نظرهم
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2018-03-14 |
اسم الطالب |
شهاب فيصل توفيق الخوالدة
|
المشرف |
قاسم نواف فنخير البري |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
اديب ذياب سلامه حمادنه |
حمود محمد مرشد العليمات |
ايمان عبدالفتاح عبابنة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدّراسة إلى معرفة درجة ممارسة معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسية في الأردن لمبادئ التّدريس الفعّال من وجهة نظرهم. وتكونت عينة الدِّراسة من(60 ) معلمًا ومعلمةً من معلمي اللغة العربية ومعلماتها؛ بواقع (27 ) معلمًا, و(33 ) معلمةً.
وأعد الباحث أداة للدراسة؛ وهي عبارة عن استبانة تتضمن مبادئ التّدريس الفعّال, موزعة على ستة مجالات وهي: الأهداف, والوسائل التعليمية, وعرض المادة الدِّراسية, وإثارة الدافعية, وإدارة الصف والتفاعل الصفي, والمهارات والقيم والاتجاهات. وتكونت الاستبانة بصورتها النهائية من (46) فقرة.
وتوصلت الدِّراسة في نتائجها إلى أنَّ معلمي اللغة العربية ومعلماتها يمارسون مبادئ التّدريس الفعّال بدرجة متوسطة. وأظهرت النتائج أيضًا أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا في درجة ممارسة مبادئ التّدريس الفعّال تعزى للجنس, عدا مجالي إثارة الدافعية وتنمية المهارات والقيم والاتجاهات, إذ جاءت الفروق فيها لصالح المعلمين. أما بالنسبة لمتغير المؤهل العلمي فلم تكن الفروق داله أيضًا, عدا مجال تنمية المهارات والقيم والاتجاهات, الذي جاء الفرق فيه لصالح الدّراسات العليا. وبالنسبة لمتغير الخبرة فإن الفروق جاءت كذلك غير داله إحصائيًا في جميع مجالات الاستبانة, عدا مجالي الأهداف, و الوسائل التّعليمية, اللذين جاء الفرق فيهما لصالح ذوي الخبرة أكثر من ( 10 ) سنوات . وفي ضوء تلك النتائج أوصى الباحث بضرورة عقد دورات وورشات عمل لتدريب معلمي اللغة العربية ومعلماتها على مبادئ التّدريس الفعّال.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed at identifying the degree of practice of the Arabic language teachers of the basic stage in Jordan for the principles of effective teaching from their point of view. The sample of the study consisted of (60) teachers and teachers of Arabic language teachers and teachers, with (27) teachers, (33) and teacher. The researcher developed a tool for study; a questionnaire that includes the principles of effective teaching, divided into six areas: objectives, teaching aids, presentation of the subject, motivation, classroom management, classroom interaction, skills, values and attitudes. The questionnaire consisted of (46) paragraphs.
The results of the study showed that teachers of Arabic language and its teachers practiced the principles of effective teaching to a medium degree. The results also showed that there are no statistically significant differences in the degree of practice of the principles of effective teaching due to sex, except in the areas of motivation and skills development, values and trends, where the differences in favor of teachers. As for the variable of scientific qualification, the differences were not the same, except for the development of skills, values and trends, in which the difference was in favor of postgraduate studies. As for the variable of experience, the differences were not statistically significant in all areas of the questionnaire, except for the areas of objectives and teaching methods, in which the difference was in favor of those with more than 10 years of experience. In light of these results, the researcher recommended the need to hold courses and workshops to train teachers of Arabic language and its teachers on the principles of effective teaching |
رقم ISN |
541 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|