عنوان الإطروحه
اثر استخدام النموذج البنائي في تدريس الهندسة على تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-12-27
اسم الطالب
عبير محمد عبدالله العليمات
المشرف
احمد محمد عقيل الدويري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد الشرع
احمد حسن القضاة
خميس موسى نجم
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اثر استخدام النموذج البنائي في تدريس الهندسة على تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في محافظة المفرق, ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي. وقد اختيرت عينة قصدية مكونة من (68) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي وزعن على مجموعتي الدراسة عشوائيا: تجريبية (32) طالبة درسن باستخدام النموذج البنائي, وضابطة (36) طالبة درسن بالطريقة الاعتيادية, ولتحقيق غرض الدراسة اعدت الباحثة اختباراً تم التحقق من صدقه وثباته. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (=?0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات التفكير المنظومي في الهندسة لدى طلبة الصف التاسع تعزى لطريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية, كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (=?0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى لاختلاف مستويات التحصيل في الرياضيات (مرتفع، متوسط، منخفض) ولصالح المجموعة التجريبية ذات التحصيل في الرياضيات (المرتفع), كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (=?0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات التفكير المنظومي في الهندسة لدى طلبة الصف التاسع تعزى للتفاعل بين طريقة التدريس والتحصيل لصالح المجموعة التجريبية
الملخص بالانجليزي
The present study aimed to investigate The effect of using the constructivist model in Instruction Geometry among the basic ninth-grade Female student on developing of systemic thinking skills in Mafraq Governorate, and to achieve this goal researcher followed the quasi-experimental approach. Sample was chosen deliberately, made up of 68 female students from the ninth grade primary and abide by the two study groups randomly: experimental (32 students) studied using the structural model, and a control (36) student studied in the usual way ,In order to achieve the purpose of the study researcher prepared a test has been verified sincerity and persistence. The study results showed no statistically significant differences at the level (?=0.05) between the average scores of the experimental and control groups in the thinking skills systemic in engineering among students in the ninth grade due to the method of teaching and in favor of the experimental group, as results showed no statistically significant differences at the level (?=0.05) between the mean scores of the experimental group students and the control attributable to the different levels of educational attainment (high, medium, low) and in favor of educational attainment of the experimental group (high), and the results showed no statistically significant differences at the level (?=0.05 ) between the mean scores of students of the experimental and control groups in systemic thinking skills in engineering at the ninth grade students is due to the interaction between method of teaching and learning for the experimental group
رقم ISN
5408
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN