عنوان الإطروحه
"أثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الرياضيات على تنمية التفكير الرياضي وحل المشكلات لدى طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة المفرق"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-12-18
اسم الطالب
رفيده حلمي حسين ابوسماقة
المشرف
احمد حسن احمد القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد ابو لوم
خميس نجم
احمد محمد الدويري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن اثر استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الرياضيات على تنمية التفكير الرياضي وحل المشكلات لدى طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة المفرق, حيث تكونت عينة الدراسة من 40 طالبة من طالبات الصف السادس الأساسي في مدرسة أم النعام الشرقية الثانوية للبنات في لواء قصبة المفرق, تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية إلى شعبتين اشتملت كل شعبة على (20) طالبة؛ المجموعة التجريبية ودرست المادة الدراسية بطريقة التدريس التبادلي, أما المجموعة الضابطة فقد درست المادة الدراسية بالطريقة التقليدية, ولتحقيق أهداف الدراسة, قامت الباحثة بإعداد أداتين؛ الأولى اختبار التفكير الرياضي والثانية اختبار حل المشكلات, وتم التأكد من صدق وثبات الأداتين, وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات علامات التفكير الرياضي ومتوسطات علامات حل المشكلات لدى طلبة الصف السادس الأساسي ولصالح المجموعة التجريبية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to find out the impact of using reciprocal Teaching Strategy in teaching Mathematics on Developing Math Thinking and Solving problems for sixth grades in governorate of mafraq, the sample of the study consisted of (40) female students from sixth grades students from Um El Na'am South Secondary School For Girls in Mafraq Borough, the researcher randomly assigned the sampled students to two study groups each contained (20) females students; the experimental group had been taught the educational material with Reciprocal Teaching Strategy, while the control group had been taught the same educational material with the traditional method, in order to achieve the objectives of this study, the researcher conducted two tools, the first one was math thinking test, the second one was solving problems test, validity and creditability of those tools were verified. Findings of the study showed that there are significant statistical differences in the means of math thinking and the means of solving problems of sixth grades for the favor of the experimental group
رقم ISN
5407
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN