عنوان الإطروحه
"فاعلية برنامج تعليمي مستند الى نظرية (تريز) للحل الابداعي في تحسين مهارات التفكير البصري والاتجاه نحو تعلم الهندسة لدى طالبات الصف السادس الاساسي في الاردن"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-08
اسم الطالب
عبير علي ناجي
المشرف
احمد حسن احمد القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد محمد ابو لوم
احمد محمد الدويري
خميس موسى نجم
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدّراسة الى الكشف عن فاعلية برنامج تعليمي مستند الى نظرية (تريز) للحل الابداعي في تحسين مهارات التفكير البصري والاتجاه نحو تعلم الهندسة لدى طالبات الصف السادس الأساسي في الأردن، ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي. وقد تكونت عينة الدراسة من (72) طالبة من طالبات الصف السادس الأساسي، خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2015/2016، تم اختيارهن قصدياً، حيث درسنّ المجموعة التجريبية بناءً على البرنامج التعليمي المستند الى استراتيجيات (تريز)، والمجموعة الضابطة درسنّ بالطريقة الاعتيادية، وأعدت الباحثة أداتين للدراسة، الأولى: اختبار مهارات التفكير البصري، والثانية: مقياس الاتجاه نحو تعلم الهندسة، وتم التحقق من صدق الاداتين وثباتهما. وأشارت نتائج الدراسة وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (? = 0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من اختبار مهارات التفكير البصري ومقياس الاتجاه نحو تعلم الهندسة، لصالح المجموعة التجريبية التي درست البرنامج التعليمي المستند الى إستراتيجيات (تريز). واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the effectiveness of the instructional program based on TRIZ theory for creative solution in improving visual thinking skills and the attitude toward geometry learning among sixth primary female graders in Jordan. In order to achieve this aim, the researcher followed the quasi-experimental approach. The study sample consisted of (72) students from the sixth primary female graders, during the second semester of the academic year 2015/2016, whom have been chosen purposefully. The experimental group studied according to the educational program based on TRIZ strategies, and the controlling group studied according to the regular method. The researcher has prepared two tools for the study; first tool: test the visual thinking skills. Second tool: measure the attitude toward geometry learning. The validity and invariability of these tools has been tested.The most prominent results of the study is a statistical difference at the level of (? = 0.05) between the average scores for both groups of the experimental group that studied the educational program based on TRIZ strategies, in visual thinking skills and the attitude toward geometry learning. The study concluded with a set of recommendations
رقم ISN
5405
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN