عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية العليا في الأردن للذكاء اللغوي وعلاقتها بمستوى الاستيعاب القرائي لدى طلبتهم""
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-08-03
اسم الطالب
طارق عبدالكريم جمعة محمود
المشرف
اديب ذياب سلامه حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سعاد عبدالكريم الوائلي
هيثم ممدوح القاضي
قاسم نواف البري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى تعّرف دَرجة مُمارسة معلمي اللغة العربيَّة في المرحلة الأساسية العليا في الأردن للذكاء اللغوي وعلاقتها بمستوى الاستيعاب القرائي لدى طلبتِهم. تكون مُجتمع الدِّراسة من جميع معلِّمي اللغة العربيَّة الذين يدرسون طلبة الصف العاشر الأساسي في المدارس الحكوميَّة التابعة لمديريَّة تربية لِواء قصبة المفرق، للعام الدِّراسي (2015-2016)، والتي بلغ عدد معلميها (72) معلماً ومعلمة، بواقع (44) مدرسة، (26) منها للذكور، و(18) للإناث. تكونت عيِّنة الدِّراسة من (30) معلماً ومعلمة، جرى اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع الدِّراسة، كما قام الباحث باختيار (5) طلاب من طلبة كل معلم وبذلك يكون عدد طلَبة عيِّنة الدِّراسة مكوناً من(150) طالباً وطالبة. وقد اتَّبعَ الباحث المنهج الوصفي التحليلي لِملاءمتهِ طبيعة الدِّراسة، ولتحقيق هدف الدِّراسة أعدَّ الباحث أداتي الدِّراسة وهما: بطاقة الملاحظة بواقع (22) فقرة، واختبار الاستيعاب القرائي بواقع (25) سؤالاً، وتمَّ التحقق من صدق أداتي الدِّراسة وثباتهما، وأظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ المعلمين يمارسون الذكاء اللغوي بدرجة متوسطة، وتختلف دَرجة ممارستهم باختلاف الجنس، فقد جاءت النتائج لصالح الإناث بمتوسط حسابي بلغ(4.36) وكذلك جاءت النتائج لصالح الخبرة التدريسية (من 10سنوات فأكثر) بمتوسط حسابي بلغ(4.07). وأظهرت النتائج أنَّ هناك علاقة طردية إيجابية بين مُمارسة معلِّمي اللغة العربيَّة للذكاء اللغوي ومستوى الاستيعاب القرائي لدى طلبتهم بمتوسط(0.44)، وقد أوصت الدِّراسة بضرورة ممارسة معلمي اللغة العربية للذكاء اللغوي في دروس اللُّغة العربية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the Practice scope of Arabic language teachers in the high basic stage in Jordan for linguistic intelligence and its relation with the level of reading comprehension of their students. The study population consists of all Arabic language teachers that they teach the students of the tenth grade in the governmental schools of the educational directorate of the al Mafraq city for the year of 2015-2016, which their teacher amount to (72) teachers in (42) schools which divide into (26) schools for males and 18 schools for females The sample of the study consists of (30) male and female teachers, it is selected randomly of the study population, the researcher selects (5) students of every teacher?s student so the sample of the study became (150) male and female students. The researcher used the descriptive and analytical method to be suitable for the nature of the study, and to satisfy the aim of the study, the researcher prepared two tools for the study, which are observation card of (22) paragraphs and reading comprehension test of (25) questions, and the reliability and validity of the tools are checked. The results of the study showed that the teachers practice the linguistic intelligence in a middle level , their practicing level differs upon the sex , the results came toward the female with an average (4.36 ), and came toward the experience for more than (10) years with an average (4.07).and upon The level of reading comprehension of the students, the results showed that there is a Positive direct correlation between the practice of the Arabic teachers for the linguistic intelligence and the level of reading comprehension of their students with an average, The study has recommended that necessity of Arabic language teachers for prating the linguistic intelligence in the Arabic language lessons
رقم ISN
5398
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN