عنوان الإطروحه |
"درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية في الأردن لمهارات الكتابة الإبداعية والجدلية من وجهة نظرهم"
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2016-08-03 |
اسم الطالب |
معاذ احمد وال
|
المشرف |
اديب ذياب سلامة حمادنة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
كامل علي العتوم |
قاسم نواف البري |
حمود محمد العليمات |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/اللغة العربية |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدّراسة إلى تعرف درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية في الأردن لمهارات الكتابة الإبداعية والجدلية من وجهة نظرهم، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدّراسة من معلمي اللغة العربية ومعلماتها التابعين لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة عمان والبالغ عددهم (320) معلمًا ومعلمةً ممن يدرسون مادة اللغة العربية بواقع (120) معلمًا، و(200) معلمةٍ، في حين تكونت عينة الدّراسة من (160) معلمًا ومعلمةً منهم (60) معلمًا، (100) معلمةٍ، تم إختيارهم بالطريقة العشوائية، وقام الباحث ببناء أداة الدّراسة والمتمثلة بالاستبانة بمجاليها الكتابة الإبداعية والجدلية وقد جاءت مهارة الكتابة الإبداعية بواقع (5) مهارات رئيسة، و(7) مهارات رئيسة لمهارة الكتابة الجدلية، وتم التأكد من صدق أداتي الدَّراسة وثباتهما. أظهرت نتائج الدّراسة إنّ درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات الكتابة الإبداعية والجدلية جاءت متوسطة، وأظهرت النتائج أيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ?= 0.05))، وبينت نتائج الدّراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ?= 0.05))، بين أفراد العينة يعزى لمتغير المؤهل العلمي، وبينت النتائج أيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ?= 0.05))، بين أفراد العينة حول درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات الكتابة الإبداعية والجدلية يعزى لمتغير الخبرة التدريسية لصالح متغير الخبرة (10)، سنوات فأكثر. وفي ضوء النتائج خرجت الدّراسة بعدة توصيات منها: تدريب من هم أقل خبرة من المعلمين والمعلمات على كيفية ممارسة الكتابة بأنواعها، وإجراء دراسات أخرى حول درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في المراحل الدّراسية الأخرى لمهارات الكتابة الإبداعية والجدلية. |
الملخص بالانجليزي |
This study is aimed to identify the degree of Arabic language teachers in the basic level in Jordan for creative writing skills and controversial from the point of teachers in the Directorate of Education of Amman area from their view, to achieve this goal, the researcher used the descriptive methodlogy, the study sample consisted of arabic language teachers from Directorate of Education of Amman area (320) teachers who are teaching Arabic language and the number of teachers (120) male, and (200) femal the study sample consisted of (160) teachers of them (60) male, (100) femal, has been chosen randomly, the researcher built a study depend on qustioner for creative writing skills and controversial ,the creative writing was contain on (5) main skills creative from them (21) behavior indicative of creative writing and (7) main skills for controversial writing emerged of them (28) behaviorally indicatore, to ensure stability and reliability, the results of the study showed that practice Arabic language teachers to the creative writing was moderate .and also shows there is deffernt a statistically significant differences at (? = 0.05) between the sample about the degree of practice of arbic teacher creative writing skills and controversial for femal, the result shows there is no deffernt statistically significant differences at (? = 0.05) between sampl about practice of arabic teachers for creative writing skills and controversial to the certificat degree and lso showes there is defferent between the sample about the practice of arabic teacher creative writing skills and controversial to th experince for more than (10) years. from the result the study have several recommendations, including: the training of those who are less experienced teachers on how to practice the writing of all kinds, and further studies on the degree of the Arabic language teachers in other grades of creative writing skills and dialectical intermediate behavioral indicators |
رقم ISN |
5396 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|