عنوان الإطروحه
"القيم المتوافرة في كتب اللّغة العربيّة للصف التّاسع الأساسيّ في الأردنّ : " دراسة مقارنة "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-04-25
اسم الطالب
سامي توفيق جميل الخزاعله
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدرالرحمن عبد الهاشمي
هيثم ممدوح القاضي
اديب ذياب سلامة حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة إلى تعرّف نوعيّة القيم المتوافرة في كتب اللّغة العربيّة، ومقارنتها للصّف التّاسع الأساسيّ في الأردنّ، وتكوّنت عيّنة الدِّراسة من كتاب المطالعة والنّصوص الأدبيّة المقرّر من عام 1992 )- 2006)، وكتاب مهارات الاتّصال من عام (2007- 2015)، والكتاب المطوّر المقرّر من عام(2015-2016)، ولتحقيق هذا الهدف أعدّ الباحث بطاقة تحليل المحتوى، تكوّنت من( 74 ) قيمة موزعة على خمسة مجالات رئيسة هي الدينيّة والأخلاقيّة، والاجتماعيّة، والوطنيّة، والمعرفيّة، والاقتصاديّة، تم التأكّد من دلالات صدقها وثباتها. وقد أظهرت نتائج الدِّراسة إنّ مجموع القيم المتوافرة في الكتب عينة الدِّراسة بلغ( (863 قيمة، ونال الكتاب المطوّر (343 ) قيمة، ونال كتاب مهارات الاتّصال ( 266 ) قيمة، وحلّ كتاب المطالعة والنّصوص الأدبيّة بالمركز الأخير (254 ) قيمة، واحتلّ مجال القيم الدينيّة والأخلاقيّة مركز الصدارة في الكتب الثّلاثة، فحصلت على المرتبة الأولى في الكتاب المطوّر، في حين حصل المجال المعرفيّ على أقل التكرارات، وحلّ في المرتبة الأخيرة في الكتاب المطوّر، وقد أظهرت النتائج كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى الدلالة (0.05=? ) في توزيع القيم ولصالح الكتاب المطوّر في مجاليّ القيم الدينيّة والأخلاقيّة، والاقتصاديّة، أما مجاليّ القيم الاجتماعيّة والمعرفيّة فقد كانت لصالح كتاب مهارات الاتّصال، في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائيّة لصالح أيّ من الكتب الثّلاثة على مجال القيم الوطنيّة، وأظهرت النتائج كذلك إغفال العديد من القيم التي لم تحصل على أيّ تكرار. وقد أوصت الدّراسة بأنّ تتضمن كتب اللّغة العربيّة نصوص تنمي القيم المختلفة لدى الطّلبة و متوازن وأهميتها النسبية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to know the quality of the values available in the Arabic language books, and compared the primary ninth grade in Jordan, the study consisted of a book reading and literary texts scheduled from (1992 ? 2006). book for communication skills from (2007- 2015), and the developer book planned from (2015-2016), and to achieve this goal, a researcher prepare content analysis card, consisted of (74) the amount distributed on five key fields: religious, moral, social, and national, and cognitive, economic, been confirmed indications of validity and reliability. The results showed that the total of available values in the study sample books reached (863) value, and the developer book got (343) value, a book of Communication Skills got (266) value, and got the last place reading and literary texts in (254) value, and got the center stage in all three book the religion and moral values , so it is getting first place in the developer book. While the field of cognitive got less duplicates, and got last in the developer book, The results also showed a statistically significant differences at the significance level (0.05 = ?) in the distribution of values for the benefit of the developer book in the field of religious and moral values, and economic, and the field of social and cognitive values were in favor of a book communication skills, while statistically significant differences did not appear to favor any of the three books on the area of national values, and the results showed as well as the omission of many of the values that did not get any repeat. The study recommended that the adoption of Arabic language books on the texts develop different values among students and in a balanced manner
رقم ISN
5394
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN