عنوان الإطروحه
درجة ممارسة الأدوار القيادية لدى الطلبة المشاركين في برنامج أنا أشارك في الجامعات الأردنية""
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-22
اسم الطالب
رناد عماد عبدالكريم المومني
المشرف
محمد عبود الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ايمن احمد العمري
ميسون طلاع الزعبي
تيسير محمد احمد الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرّف إلى درجة ممارسة الأدوار القيادية لدى الطلبة المشاركين في برنامج أنا أشارك. ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة طبقية عشوائية، تكونت من (603) طلاب من المشاركين في البرنامج من الجامعات الأردنية، طُبقت عليهم استبانة مكونه من (52) فقرة لقياس الأدوار القيادية موزعة على (7) مجالات (مجال التخطيط والتفويض و إدارة الصراع و الاتصال و اتخاذ القرار و تنظيم الوقت و المبادرة و المثابرة بالعمل )، وتمّ التحقق من صدقها وثباتها. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية, جاءت درجة ممارسة الأدوار القيادية لدى الطلبة المشاركين في برنامج أنا أشارك(مرتفعة )، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات (الجنس والمستوى الدراسي و نوع الدراسة و التخصص ) على جميع مجالات الأدوار القيادية لدى الطلبة المشاركين في برنامج أنا أشارك بإستثناء مجال الصراع فقد أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور و لمتغير المؤهل الدراسي لصالح الدراسات العليا و التخصص لصالح التخصصات الإنسانية إضافة لوجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال التفويض تابعة لمتغير نوع الدراسة لصالح طلبة المنحة\البعثة. وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بأن يتم تعميم برنامج أنا أشارك ليشمل الجامعات الأردنية, وزيادة عدد ساعات الورشات الأسبوعية والتوسع فيها لتشمل خروج الطلبة للميدان بشكل اكبر، إضافة إلى تضمين البرنامج لمواضيع أخرى لتشمل مواضيع تخص الطلبة من نواح أخرى مثل سوق العمل و كيفية الإلتحاق به ومواجهة كافة التحديات الموجودة.
الملخص بالانجليزي
The research aimed to investigate the degree of practicing leadership roles among students participating in Ana Usharek program in the Jordanian Universities. In order to achieve the goals of the research, the sample consisted of (603) university students participating in the program, and a questionnaire of (52) items was developed to measure roles of leadership. The research concluded that the degree of practicing leadership roles was high, and that there were no statistically significant differences attributed to ( gender, academic qualifications, field of study, and specialization) in all fields of leadership roles, except for the field of struggle, where the research showed that there were statistically significant differences attributed to gender ,in favor of males, qualifications ,in favor of higher education students, and to specialization ,in favor of Human Sciences. In addition, statistically significant differences in the field of authorization, that is affiliated to the type of study, in favor of students with scholarships. In light of the results, the researcher recommends to extend the range of the program to include all Jordanian Universities, to increase the weekly workshops, and to extend the program to include fieldwork. In addition, to the inclusion of other subjects that students need to know about, such as, marketplace, how to join it, and ways to face all its challenges
رقم ISN
5393
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN