عنوان الإطروحه
"درجة استخدام مديري مدارس البادية الشمالية الشرقية لمنظومة التعلُم الإلكتروني"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-18
اسم الطالب
محمد حامد عودة العظامات
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد علي السرحان
محمود حامد المقادي
تيسير محمد احمد الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلىدرجة استخدام مديري مدارس البادية الشمالية الشرقية لمنظومة التعلُم الإلكتروني، وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) في ذلك،تكوَّنت عينة الدراسة من (160) مديراً ومديرة مدرسة. ولتحقيق أهداف الدِّراسة تم بناء أداة لقياس متغيرات الدِّراسة، وتكونت من (43) فقرة موزعة على أربعة مجالات، وهي (المجال الإداري ومجال المعلمين ومجال المنهاج الدراسي ومجال أولياء الأمور والمجتمع المحلي).وأظهرت نتائج الدِّراسة أن درجة استخدام مديري مدارس البادية الشمالية الشرقية لمنظومة التعلُم الإلكترونيجاءتبدرجةمتوسطة،وجاءت المجالات مرتبة تنازلياً على التوالي (مجال المعلمين،مجال المنهاج الدراسي،المجال الإداري،مجال أولياء الأمور والمجتمع المحلي ) حيث جاء مجال المعلمين بدرجة تقدير مرتفعة، وباقي المجالات جميعها جاءت بدرجة متوسطة. كما أظهرت النتائج وجود فروقذات دلالة إحصائيةعند مستوى الدالة (? ?0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي فقطعلى مجال أولياء الأمور والمجتمع المحلي ومجال المنهاج الدراسيوجاءت الفروق لصالح حملة مؤهل الدبلوم العالي،ولم تُظهر فروق لأثر المؤهل العلمي على باقي المجالات. وبينت نتائج الدراسة عدم وجود فروقذات دلالة إحصائية عند مستوى الدالة(? ?0.05) تُعزى لأثر الجنس والخبرة على جميع المجالات. وفي ضوء النتائج يوصي الباحث بضرورة تزويد مدارس البادية الشمالية الشرقية بأجهزة حواسيب حديثة ومتطورة، وضرورة توصيل الإنترنت وبسرعه جيدة لجميع هذه المدارس حتى يتمكنوا من استخدام حسابهم على منظومة التعلُم الإلكتروني (Eduwave) بشكل مناسب.
الملخص بالانجليزي
The present study aimed at investigating the extent of using E-learning Eduwave by the principals of North-eastern Badia Directorate of Education based on the variables of: gender, qualification, and years of experience. The sample of the study was 160 male and female principals from the North-eastern Badia Directorate of Education. To achieve the aim of the study , the researcher constructed a questionnaire which consisted of 43 items distributed on four domains: administration, teachers, curricula and parents and local community. Descriptive statistics and ANCOVA were used to analyze the principals? responses on the four domains of the questionnaire. The results showed that the extent of using Eduwave by the principals of North-eastern Badia Directorate of Education was moderate on the domains of the questionnaire: teachers, curricula, administration, and parents and local community, respectively. The results further showed that only significant differences (at ?? 0.05) were found on the variable of qualification on the domains of curricula, parents and local community in favor of those who have high diploma. No statistically significant differences (at ?? 0.05) were found on the variables of gender and years of experience on all domains. Based on the results of the study, the researcher recommended the necessity of supplying North-eastern Badia Directorate of Education schools with high-tech computers and an appropriate speed of Internet in order to enable principals to log on their Eduwave accounts and use them effectively
رقم ISN
5390
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN