عنوان الإطروحه
"درجة ممارسة الإدارة بالتجوال لدى مديري المدارس المهنية بإقليم الشمال وعلاقتها بمستوى الانجاز الوظيفي لمعلمي تلك المدارس"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-09
اسم الطالب
رزان مروان يوسف شناق
المشرف
تيسير محمد احمد الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد علي السرحان
ميسون طلاع الزعبي
محمدعبود موسى الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة الإدارة بالتجوال لدى مديري المدارس المهنية بإقليم الشمال وعلاقتها بدافعية الانجاز لمعلمي تلك المدارس، وتكوّنت عينة الدراسة من (271) معلماً ومعلمة، وقد تم تطوير أداة لقياس درجة ممارسة الإدارة بالتجوال ومستوى دافعية الانجاز، وتم التحقق من صدقها وثباتها، كما تمت معالجة البيانات احصائياً باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والرتب، واختبار(ت)، وتحليل التباين الأحادي، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار شيفية. توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - أن درجة ممارسة الإدارة بالتجوال لدى مديري المدارس المهنية كان بدرجة متوسطة، ومستوى دافعية الانجاز للمعلمين بدرجة متوسطة. - عدم وجود فروق ذات دلاله احصائيه عند مستوى (0.05 ? ?) لدرجة ممارسة مديري المدارس المهنية للإدارة بالتجوال تعزى لمتغير الجنس. - وجود فروق ذات دلاله احصائيه عند مستوى (0.05 ? ?) لدرجة ممارسة مديري المدارس المهنية للإدارة بالتجوال تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح فئة دراسات عليا، ومتغير الخبرة ولصالح فئة (اقل من 5 سنوات). - عدم وجود فروق ذات دلاله احصائيه عند مستوى (0.05 ? ?) لمستوى دافعية الانجاز تعزى لمتغيرات: الجنس، الخبرة. - وجود علاقة ارتباطيه ايجابية بين درجة ممارسة الإدارة بالتجوال ومستوى دافعية الانجاز على جميع المجالات. وأوصت الدراسة: ضرورة أن تعمل وزارة التربية والتعليم على عقد دورات تدريبية لمديري المدارس لتعزيز ممارسة الإدارة بالتجوال، وزيادة الوعي عندهم.
الملخص بالانجليزي
This study aims at identifying the degree of management by walking around practices among vocational schools principals in north province and its relation with level of achievement motivation for teachers. The sample of the study consisted of (271) male and female teachers. A tool was developed an instrument (to measure) degree of management by walking around practice and level of achievement motivation, and verified its validity and reliability, Data were manipulated statistically by using: means, standard deviations, ranks, Pearson correlation coefficient, t-test, One-way ANOVA and Scheffe test. The results of the study: - That the degree of management by walking around practices among vocational schools principals level was moderately reached a mean was medium (3.37), and level of achievement motivation for teachers was in moderate level. - There were no significant differences at level (0.05 ? ?) in the degree of management by walking around practices among vocational schools principals to gender variable in the total. - There were significant differences at level (0.05 ? ?) in the degree of management by walking around practices among vocational schools principals to academic qualification, in favor of graduate studies category, and in experience variable, in favor of (5 years and a down). - There were no significant differences at level (0.05 ? ?) in the with level of Achievement motivation to gender variable and in experience variable. - There was a statistical significance between degree of management by walking around practices among vocational and the its relation with level of Achievement motivation
رقم ISN
5389
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN