عنوان الإطروحه |
"العنف في الفكر السياسي للجماعات المتطرفة في الوطن العربي خلال الفترة 2011-2015"
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2016-05-10 |
اسم الطالب |
محمد غانم قناص المطيري
|
المشرف |
هاني عبدالكريم مكازي اخوارشيده |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
بدر صيتان الماضي |
عبد السلام سلامة الخوالدة |
صايل السرحان |
|
الكلية |
معهد بيت الحكمة |
القسم |
العلوم السياسية |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة الى تقديم لمحة عن الجماعات الإسلامية المتطرفة في الوطن العربي. وبيان الفكر السياسي للجماعات الإسلامية المتطرفة في الوطن العربي. وتتمثل فرضية الدراسة في الإجابة عن بعض عناصر مشكلة الدراسة السابق بيانها بشكل مبدئي يعتمد على ما يفترضه الباحث أنه صحيحاً على النحو التالي: لا توجد علاقة ارتباطية بين الحركات السياسية الإسلامية المعاصرة وظاهرة العنف السياسي . ةإعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي والمنهج التاريخي وسيتم استخدام (المنهج التحليلي) وخرجت الدراسة بالنتائج التالية: إن خطاب العنف في الفكر السياسي الإسلامي هو خطاب تراكمي، بمعنى أنه يمتاز بالاستمرارية والتراكم التاريخي والفكري مما يجعل له نسقاً متصلاً يظهر بصورة خط متصل يربط حلقات هذا الخطاب وحركاته وأدبياته وبالتالي فإن هذا الخطاب العنفي ليس (بدعة) في السلوك السياسي الإسلامي وإنما يمتلك جذوراً فكرية وسياسية وتاريخية عميقة، وهو قادر على تجديد نفسه وإعادة إنتاج مفرداته وأطره كلما وجد فرصة سانحة لذلك. وإن العامل الإيديولوجي يبقى هو الأهم لدى الجماعات أو الحركات الإسلامية، ولعل كون بن لادن ينتمي إلى الطبقة المتعلمة والثرية وكون "الظواهري" طبيباً ينتمي لأسرة أرستقراطية وكون منفذي أحداث 11/9/2001 في أغلبهم ينتمون إلى مجتمعات الوفرة الخليجية يمثل دليلاً على أن الايديولوجيا بالدرجة الأولى هي المحرك الأساسي للفكر السياسي الإسلامي العنيف لا سيّما على مستوى القمة والقيادات. ومن هنا فإن التوصيفات المبتسرة والتسطيحية لهذه الظاهرة باعتبارها تمثل فكر الفقر أو فقر الفكر لتصويرها كإطار للفقراء والمحرومين والمهمشين أو الجهلة هي توصيفات تعسفية ونمطية وساذجة وبالضرورة غير موضوعية.
?
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to give an overview of Islamic extremist groups in the Arab world. And a statement of political thought of radical Islamic groups in the Arab world. The hypothesis of the study to answer some of the elements of the problem of the previous statement, the study initially depends on what the researcher assumed that right as follows: There is no correlation between the contemporary Islamic political movements and the phenomenon of political violence. Haatmdt study on inductive and historical approach will be used (analytical method) and exited the study the following results: The Letter of violence in Islamic political thought is a cumulative speech, in the sense that it is characterized by continuity and accumulation of historical and intellectual, which makes him a pattern connected shown in solid line connecting rings this speech and moves and its paradigm and thus this speech is not violent (fad) in the Islamic political behavior, but has roots deep intellectual and political, historical, and is able to renew itself and reproduce vocabulary and frameworks whenever there is an opportunity to do so. Although factor ideological remains the most important among groups or Islamic movements, and perhaps bin Laden, the fact that belongs to the educated and affluent and the fact that "al-Zawahiri," a doctor belongs to the family of the aristocracy and the fact that the perpetrators of the events of 11/9/2001 in most of them belonging to the abundance of Gulf societies is proof that the ideology class the first is the main engine of the Islamic political thought and violent, especially at the top level leaders. Hence, the descriptions premature and Altsthristih to this phenomenon as representing the thought of poverty or poverty of thought to be photographed as a framework for the poor, the disadvantaged and the marginalized or ignorant descriptions are arbitrary module and naive and not necessarily objective.
|
رقم ISN |
5380 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|