عنوان الإطروحه |
فاعلية استراتيجية تدريسية (PDEODE) قائمة على المنحى البنائي في تحصيل المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الخامس الأساسي في مادة العلوم
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2018-10-29 |
اسم الطالب |
اوس تيسير سالم الحراحشة
|
المشرف |
سالم عبدالعزيز الخوالدة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
علي مقبل السلامه العليمات |
كوثر عبود موسى الحراحشة |
منذر بشارة السويلمين |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فاعلية استراتيجية تدريسية (PDEODE) قائمة على المنحى البنائي في تحصيل المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الخامس الأساسي في مادة العلوم. تم اختيار أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم (57) طالباً قصدياً من طلاب الصف الخامس الأساسي في مدرسة زيد بن حارثة التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق، وتم تعيين (تخصيص) مجموعتي الدراسة عشوائياً إلى مجموعتين، هما: المجموعة الأولى (المجموعة التجريبية) تم تدريسها باستخدام استراتيجية (PDEODE) القائمة على المنحى البنائي، وعددهم (28) طالباً، والمجموعة الثانية (المجموعة الضابطة ) تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية (التقليدية) وعددهم (29) طالباً. وتم بناء اختبار لقياس اكتساب الطلبة للمفاهيم العلمية، واستخدام تحليل التباين الثنائي المصاحب ((ANCOVA ذي التصميم (3*2) للإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها الصفرية. وخلصت النتائج إلى تفوق استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في تحصيل المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الخامس الأساسي لصالح المجموعة التجريبية، وفسرت ما نسبته (26%) من التباين في المتغير التابع (تحصيل المفاهيم العلمية). وأظهرت النتائج وجود أثر في تحصيل المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الخامس الأساسي يعزى لمستوى التحصيل العلمي السابق (مرتفع، متوسط، منخفض) لصالح ذوي التحصيل المرتفع، كما أظهرت النتائج عدم وجود أثر للتفاعل بين المجموعة ومستوى التحصيل العلمي السابق. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) لأثرها في تحصيل المفاهيم العلمية لدى الطلاب. |
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to investigate the effectiveness of Constructivist Approach Based Instructional Strategy (PDEODE) in the Achievement of Scientific Concepts For 5th Graders. The sample of the study consisted of (57) students were chosen purposefully from students that were selected from Zaid bin Haritha basic school from Al Mafraq Educational Directorate whom were divided randomly into two groups: experimental group (n=28) whom were taught by (PDEODE) strategy and control group (n=29) whom were taught by normal method. A test to measure the achievement of scientific concepts was developed. And Analysis of ANCOVA (2x3) was used to answer the questions of the study and test the null hypotheses of the study. The study revealed the following results: Students performed better with (PDEODE) strategy over that of the regular method on the achievement of scientific concepts to the 5th grade students and explained (26%) of variance in the dependent variable. Results showed significant statistical effect on the achievement of scientific concepts attributed to previous achievement in favor of high achievers.There was no interaction between the teaching model and previous achievement on the achievement of scientific concepts among 5th grade students. Due to these results; this study recommended adopting (PDEODE) strategy due to their effect on the achievement of scientific concepts |
رقم ISN |
538 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|