عنوان الإطروحه
"تطبيق نموذج تقبل التكنولوجيا في استخدام نظام التعلم الإلكتروني من وجهة نظر هيئة التدريس في جامعة آل البيت"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-08-04
اسم الطالب
ميسون منصور احمد الزعبي
المشرف
هايل طلاق محمود عبابنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
وليد مجلي العواودة
سالم سفاح العون
حسن محمد العيسى
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الادارة العامة
الملخص بالعربية
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في النية لاستخدام نظام التعلم الالكتروني من خلال اختبار نموذج تقبل التكنولوجيا، ، و تمثل مجتمع الدراسة في أعضاء الهيئة التدريسية في الكليات والمعاهد في جامعة آل البيت، والذي يبلغ عددهم ما يقارب (260) عضو هيئة تدريس خلال الفصل الصيفي للعام الدراسي 2015 / 2016 وتم اخذ عينة ميسرة مكونة من (180) عضو هيئة تدريس وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. واستخدمت الباحثة الاستبانة كأداة رئيسية في الحصول على البيانات ، حيث بلغ عدد الاستبانات الموزعة (180) استبانه، وتم الاعتماد على عدد من الأساليب الإحصائية باستخدام برمجية ( (AMOS لتوظيف البيانات التي تم الحصول عليها لتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها. . وأكدت هذه الدراسة أن نموذج (TAM) نموذج نظري مفيد في المساعدة على فهم وتفسير النية السلوكية لاستخدام التعلم الالكتروني وتوصلت الدراسة إلى ما يلي: 1. لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للثقافة التنظيمية في كلا من المنفعة المدركة وسهولة الاستخدام المدركة لنظام التعلم الالكتروني. 2. لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لسهولة الاستخدام المدركة في المنفعة المدركة لنظام التعلم الالكتروني. 3. وجود أثر ذو دلالة إحصائية لكلا من المنفعة المدركة وسهولة الاستخدام المدركة على النية لاستخدام التعلم الالكتروني من قبل أعضاء هيئة التدريس في جامعة آل البيت . وتوصي الباحثة بدراسة واختيار نماذج أخرى لقبول وتبني التكنولوجيا واختبار النموذج على قطاعات أخرى, وتطوير النموذج الحالي ليشمل على متغيرات خارجية أخرى، وضرورة نشر، وتعزيز مفهوم التعلم الالكتروني، وتطبيقه فعليا وبذل جهود أكبر نحو الاهتمام بالثقافة التنظيمية من قبل إدارة جامعة آل البيت .
الملخص بالانجليزي
The study aimed to Identify the factors affecting the intention to use E-Learning System through the test the Technology Acceptance Model. The population The study represents of Academic Staff in colleges and institutes at Al al-Bayt University, Which numbered nearly 260 faculty members during the summer semester of the academic year 2015/2016, It was taken a purposive sample of (180) faculty members the researcher used descriptive analytic method ,The researcher used the questionnaire as a key tool in obtaining data, where the number of distributed questionnaires (180) questionnaire, and was relying on a number of statistical methods using software (AMOS ) to employ the data obtained to achieve the objectives of the study and testing of hypotheses . This study confirmed that the model (TAM) theoretical model is useful in helping to understand and interpret behavioral intention to use e-learning and the study found the following: 1.There is no impact statistically significant organizational culture in both the perceived ease of use and perceived utility system of e-learning benefit. 2.There no statistically significant for perceived ease of use in utility perceived system of E-learning. 3. A statistically significant effect for both the perceived utility and the perceived ease of use on the perceived intention to use E -learning by academic staff at Al al-Bayt University . The researcher recommends study and selection of other models to accept and embrace the technology and testing of the model to other sectors, and the development of the current model to include other external variables, and the need to disseminate and promote the concept of e-learning, and actually apply it and make greater efforts towards the interest in organizational culture by the University of Al-management house
رقم ISN
5368
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN