عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية التخيل الموجه على تحصيل المفاهيم العقدية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-08-13
اسم الطالب
تمارا صلاح موسى الداود
المشرف
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عودة السرور
ماهر شفيق خليف الهواملة
ممدوح الشرعة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف على على أثر إستخدام إستراتيجية التخيل الموجه على تحصيل المفاهيم العقدية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في الأردن، كما سعت هذه الدراسة للكشف عن الفروقات بين متوسطي درجات الطلاب المجموعة الضابطة (الذين يُدرَّسون بالطريقة الإعتيادية) وطلاب المجموعة التجريبية (الذين يُدرَّسون باستخدام استراتيجية التخيل الموجه) في التحصيل البعدي في مقرر التربية الإسلامية في وحدة العقيدة لاختبار التحصيل المعرفي عند مستوى التذكر والفهم والتطبيق والكلي، بعد ضبط التحصيل القبلي، فقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لملاءمته مع طبيعة هذه الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة اختبار تحصيلي مكون من (20) فقرة حسب مستويات بلوم (تذكر، فهم، تطبيق)، حيث تكون مجتمع الدراسة من (2977) طالب وطالبة، وبلغت عينة الدراسة (55) طالبة من مدارس لواء الرمثا، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة، وأظهرت نتائج الدراسة تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة، ووجود فروق ظاهرية بين متوسطات علامات الطلبة الصف الرابع الأساسي في المجموعتين التجريبية والضابطة، على اختبار التحصيل المعرفي عند مستوى( تذكر، فهم، تطبيق) القبلي، وبناءًا على ما توصلت إليه نتائج هذه الدراسة أوصت الباحثة بضرورة الإهتمام باستخدام استراتيجية التخيل الموجه كمدخل رئيسي لمادة التربية الإسلامية ولجميع المواد
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the effect of using the strategy of guided imagination on the achievement of belief concepts among the fourth grade students in Jordan; it also aimed to identify the statistically significant differences at (?? 0.05) between the mean averages of the control group students ( who were taught through the traditional method) and the experimental group students (who were taught through the strategy of guided imagination) on the achievement of the Islamic Education course and the belief concepts unit in particular to test the cognitive achievement at the level of remembrance, comprehension, and total application. After controlling the pre-achievement, the researcher used the semi- experimental method due to its suitability to the nature of the study. To achieve the objectives of the study, the researcher prepared an achievement test consisting of (20) items according to the Bloom levels of (remembrance, comprehension and application) where the study population consisted of (2977) male and female students, and the study sample, who has been selected by the simple random method, consisted of (55) female students from Al-Ramtha district. The results of the study showed that the experimental group excelled over the control group and that there were virtual differences among the mean averages of the fourth grade students in both groups on the cognitive achievement test at the levels of (remembrance, comprehension and application). According to the results of this study, the researcher recommended the importance of paying attention to the use of the strategy of guided imagination as a main input for the Islamic education course and for other courses
رقم ISN
536
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN