عنوان الإطروحه
اثر جودة الخدمة الصحية في رضا المرضى المقيمين في المستشفيات الحكومية في الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-24
اسم الطالب
محمد عيال حمود العنزي
المشرف
رياض احمد محمد ابازيد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اسماعيل ناصر ابو عامود
بهجت عيد الجوازنة
سليمان ابراهيم الحوري
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تحليل أثر جودة الخدمة الصحية في رضا المرضى المقيمين في المستشفيات الحكومية في الكويت. تكوّن مجتمع الدراسة من المرضى المقيمين في المستشفيات الحكومية في الكويت (مستشفى الجهراء, الفروانيه, العدان, الأميري, مبارك, ابن سينا, الرازي, الصدري, العسكري, الأمراض السارية). تم أخذ عينة قصدية شملت المرضى المقيمين في المستشفيات الحكومية في الكويت، بلغ حجم العينة (466) مريض. ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها استخدم المنهج الوصفي التحليلي من خلال استبانة استخدمت أداة رئيسة لجمع المعلومات والتي تكونت من (32) فقرة. وتم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية أبرزها المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل الانحدار المتعدد. وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد جودة الخدمة الصحية متمثلة بـ (الخدمة الطبية، الخدمات المساندة، المسؤولية المجتمعية) في رضا المرضى المقيمين في المستشفيات الحكومية في الكويت عند مستوى دلالة (a ? 0.05). ووجود اثر غير دال إحصائياً لأبعاد جودة الخدمة الصحية متمثلة ب (تسجيل دخول المريض، وتسجيل خروج المرضى) في رضا المرضى المقيمين في المستشفيات الحكومية في الكويت عند مستوى دلالة (a ? 0.05) بناءا على نتائج الدراسة يوصي الباحث إدارة المستشفيات الحكومية في الكويت وصانعي القرار العمل على تفعيل وظيفية الاستقطاب لطاقم طبي متكامل تتوافر لديه الخبرة الكافية والمؤهلات المناسبة ومتعدد التخصصات لمنع تسرب المرضى إلى دول الجوار.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to examine the Impact of Health Service Quality on Inpatient Satisfaction of the Government Hospitals in Kuwait. The study population consisted of inpatient of Government Hospitals in Kuwait (Al-Jahra Hospital, Farwaniya, Adan, Amiri, Mubarak, Ibn Sina, Al-Razi, movement, military, communicable diseases). A convenience sample has been taken to represent the study population mounted (466) inpatient. To achieve the objectives of the study, the statistical analytical method was used through A questionnaire that used a major tool for data collection which consisted of (32) items. A number of statistical tools and methods were used such as Mean, Standard Deviation, Multiple Regression,. After the analysis of the collected data and hypotheses the study results showed that there is a significant impact of Health Service Quality represented by (Medical service, Overall service, Social responsibility) on Inpatient Satisfaction of the Government Hospitals in Kuwait at level (? ? 0.05), and there was no significant impact of Health Service Quality represented by (Admission, Discharge) on Inpatient Satisfaction of the Government Hospitals in Kuwait at level (? ? 0.05). Based on the study results the researcher recommends the managers of the government hospitals in Kuwait and decision makers to activate polarization function of medical staff integrated with sufficient experience and appropriate qualifications to prevent leakage to neighboring countries
رقم ISN
5352
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN