عنوان الإطروحه
"التعليم التنظيمي وأثره على القدرة في تطوير منتجات جديدة : دراسة ميدانية على شركات الأدوية الأردنية "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-04-26
اسم الطالب
سنان مهند منير
المشرف
هايل طلاق محمود عبابنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
فايز دهش شرفات
بهجت عيد الجوازنة
مرعي حسن يني خالد
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
تهدفت هذه الدراسة الى التعرف على مستوى التعلم التنظيمي في شركات الادوية الاردنية ودرجة تأثيره على القدرة على تطوير منتجات جديدة. تكون مجتمع الدراسة من كافة العاملين الفنيين ذوي الأختصاص في تطوير المنتجات الجديدة في شركات الادوية الاردنية، اما عينة الدراسة فتكونت من (87112) موظفا في شركات الأدوية الأردنية. وأستخدم الباحث الأستبانة كأداة رئيسية في الحصول على البيانات، حيث بلغ عدد الأستبانات الموزعة(112) أستبانة، وتم معالجة البيانات عن طريق مجموعة من الأساليب الأحصائية. وتوصلت الدراسة الى وجود اثر ذو دلالة أحصائية لبعد التعلم التنظيمي المتمثل بـ(المشاركة في أتخاذ القرارات) في القدرة على تطوير منتجات جديدة في شركات الأدوية الأردنية، بينما لم يتبين وجود أثر دال أحصائيا لأبعاد التعلم التنظيمي والمتمثلة بـ(التفاعل مع البيئة الخارجية،الحوار)،كماأظهرت النتائج عدم وجود وجود فروق ذات دلالة أحصائية لأبعاد التعلم التنظيمي والقدرة على تطوير منتجات جديدة تعزى للمتغيرات الديموغرافية وتوصي الدراسة أدارة شركات الأدوية الأردنية، بزيادة الأهتمام بشكل أكبر لبعد التفاعل مع البيئة الخارجية والحوار من خلال تشجيع الموظفين وبشكل فعال وتطبيقي من قبل الأدارة كونه يعتبر من الركائز الأساسية للشركة الساعية على تطوير منتجات جديدةوالحث على العمل الجماعي وسيادة روح الفريق الواحد بأعتباره أحد استراتيجيات نجاح المنظمة.. وتوصلت الدراسة الى أنه يوجد تأثير للتعلم التنظيمي بمتغيراته ( التفاعل مع البيئة الخارجية، الحوار، المشاركة في أتخاذ القرارات) على القدرة على تطوير منتجات جديدة في شركات الادوية الاردنية. وبناءا على نتائج هذه الدراسة تم صياغة عدد من التوصيات منها الاهتمام بالمشاركة في أتخاذ القرارات بين الموظفين، والاهتمام بالحوار بين الموظفين.
الملخص بالانجليزي
This study aims to identify the organizational learning at the level of the Jordanian pharmaceutical companies and the degree of influence on the ability to develop new products. The study population consisted of all working professionals with competence in the development of new products in the Jordanian pharmaceutical companies, either study sample of (112) employees in the Jordanian pharmaceutical companies. The researcher used the questionnaire as a key tool in obtaining data, where the number of questionnaires distributed (112) questionnaires, data was through a combination of statistical methods to address. The study came to the presence of trace statistically significant for after organizational learning represented by (participation in decision-making) the ability to develop new products in the Jordanian pharmaceutical companies, while not prove the existence of the effect statistically significant dimensions of organizational learning and of b (interaction with the external environment, dialogue) , whereas there is results that there is no statistically significant dimensions of organizational learning differences and the ability to develop new products is attributable to demographic variables The study recommends Management Jordanian pharmaceutical companies, increased attention is the largest after the interaction with the external environment and dialogue by encouraging employees and effectively applied by the administration as one of the main pillars of the company seeking to develop products on teamwork and the rule of team spirit as one of the organization's success strategies
رقم ISN
5350
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN