عنوان الإطروحه
"اثر التسويق بالعلاقات في تحقيق الميزة التنافسية للشركات الصناعية العاملة في مدينة الحسن الصناعية"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-03-14
اسم الطالب
محمد عبدالله محمد الحمايدة
المشرف
وليد مجلي محمد العواودة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم سفاح العون
زياد محمد الصمادي
عبد الفتاح محمود العزام
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى العمل على التعرف على أستخدام التسويق بالعلاقات وأثره في تحقيق الميزة التنافسية للشركات الصناعية العاملة في مدينة الحسن الصناعية, ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قام الباحث بتطوير أستبانة مكونة من (39) فقرة, وموزعة على اربعة ابعاد للتسويق بالعلاقات وهي (التواصل والثقة والالتزام والروابط) وخمسة ابعاد للميزة التنافسية وهي (الجودة والمرونة والسمعة والابتكار والحصة السوقية) وتكونت عينة الدراسة من 196 مديرأ تم أختيارهم بطريقة العينة الطبقية عشوائية بما نسبتة (57%) من مجتمع الدراسة, وبعد تطبيق الاساليب الاحصائية اللازمة للتحقق من صحة الفرضيات تم التوصل الى وجود اثر ذو دلالة أحصائية للتسويق بالعلاقات في تحقيق الميزة التنافسية, وكذلك وجود أثر ذو دلالة احصائية للبعدين (الثقة, الالتزام), وعدم وجود أثر ذو دلالة احصائية للبعدين (التواصل والروابط). وقد أوصى الباحث في التركيز على الثقة والالتزام مع العملاء في الشركات الصناعية لتحقيق الميزة التنافسية.
الملخص بالانجليزي
This study aims at identifying use Relationship Marketing, and its impact in achieving competitive advantage at industrial companies in Al Hassan Industrial City, and to achieve the objectives of this study, the researcher developed a questionnaire consisting of (39) items, and distributed on four dimensions of relations marketing, (communication, trust and commitment and links) and five dimensions of competitive advantage, namely, (quality, flexibility and reputation, innovation and market share) and the study sample consisted of 196 manager were chosen stratified sample manner, including rate (57%) of the study, and after the application of statistical methods necessary to validate the hypotheses have been come to the presence of a statistically significant effect of relationship marketing in achieving competitive advantage, as well as having the effect of a statistically significant dimensions (trust and commitment), and the lack of a statistically significant effect of dimensions (communication and link ). The researcher recommended to focus on trust and commitment with customers in industrial companies to achieve competitive advantage
رقم ISN
5349
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN