عنوان الإطروحه
"أثر الترويج الإلكتروني في تعزيز الحصة السوقية: دراسة ميدانية من وجهة نظر العاملين في مكاتب السياحة والسفرفي الأردن"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-19
اسم الطالب
اياد فاضل محسن العبيدي
المشرف
مرعي حسن بني خالد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زكريا احمد العزام
رياض ابا زيد
سالم سفاح العون
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر الترويج الإلكتروني في تعزيز الحصة السوقية في مكاتب السياحة والسفر في الأردن من خلال أبعاده (الإعلان الإلكتروني والعلاقات العامة الإلكترونية وتنشيط المبيعات الإلكتروني) في تعزيز الحصة السوقية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي, حيث قام الباحث وبالاعتماد على الدراسات السابقة بتطوير استبانة وزعت على عينة الدراسة في مكاتب السياحة والسفر في الأردن، تم توزيع (170) استبانة على موظفي مكاتب السياحة والسفر، وتبين أن (157) استبانة صالحة للتحليل، واستخدام الباحث برنامج الحزم الإحصائيةSPSS لأغراض التحليل. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: يوجد مستوى مرتفع للترويج الإلكتروني في مكاتب السياحة والسفر، حيث جاء بالمرتبة الأولى بعد "تنشيط المبيعات" بمتوسط حسابي (4.05)، وبالمرتبة الثانية جاء بعد "الإعلان" بمتوسط حسابي (4.04)، وجاء بالمرتبة الثالثة بعد "العلاقات العامة" بمتوسط حسابي (3.80). أظهرت نتائج التحليل بأن هناك أثر ذو دلالة إحصائية لا بعاد الترويج الإلكتروني جاء بالمرتبة الأولى بعد "تنشيط المبيعات" حيث بلغت قيم (?، t) (0.454, 9.617) على التوالي، وبالمرتبة الثانية بعد "الإعلان" حيث بلغت قيم (?، t) (0.399, 8.447) على التوالي، وبالمرتبة الثالثة بعد "العلاقات العامة" حيث بلغت قيم (?، t) (0.297 , 7.292) على التوالي. وأهم ما أوصت به الدراسة ضرورة زيادة اهتمام مكاتب السياحة والسفر بالتكنولوجيا الحديثة في الاتصالات، مما يجعلها أكثر قدرة في التعامل مع العملاء وضرورة استخدام مكاتب السياحة والسفر للترويج عبر الإنترنت والخلوي لأثره في شعور الزبائن بأهمية تعاملهم مع المكاتب السياحة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to recognize the impact of the electronic promotion in reinforcement of market share, from the standpoint of worker in the travel and tourism offices through its dimensions (advertisement Electronic, public relations Electronic, sales promotion Electronic )in reinforcement of market share, and to achieve the goals of this study the descriptive and analytical method was adopted, where the researcher based on the previous studies to develop a questionnaire distributed to the sample in the travel and tourism offices.(170) questionnaire was distributed on the travel and tourism offices and the results indicated that (157) questionnaire valid to analysis, and the researcher used the SPSS package for the purposes of analysis. The study reached to the following results: There is a high level of electronic promotion in travel and tourism offices, where at the first phase was the dimension "sales promotion "with (4.05) arithmetic average, and at the second phase was the dimension " advertisement " with (4.04) arithmetic average, and at the third phase was the dimension "public relations " in (3.80) arithmetic average. The results al so indicated that there is a statically significant to the dimensions Impact of the electronic promotion, at the first phase was the dimension "sales promotion " where the values of (?,t) reached to (0.454 - 9.617) respectively, and at the second phase the dimension "advertisement" where the values reached (?,t) to (0.399 - 8.447) respectively , and at the third phase was the dimension " public relations" where the values of (?,t) reached to (0.297 - 7.292) respectively . The most important recommendations that the study recommended it, is necessary the attention of travel and tourism offices in the modern technology in communication, making it more ability in dealing with customers, and the necessity to use travel and tourism offices to promote through internet and the phone make the customers feel in the importance of their dealing with the tourism offices
رقم ISN
5348
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN