عنوان الإطروحه
"اتجاهات مدراء البنوك العاملة في الأردن نحو مهارات العاملين من خريجي كليات الأعمال"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-09
اسم الطالب
سلينا عمر ابراهيم الشديفات
المشرف
زياد محمد علي الصمادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
شفيق ابراهيم حداد
مرعي حسن بني خالد
سليمان ابراهيم الحوري
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات مدراء البنوك العاملة في الأردن نحو مهارات العاملين من خريجي كليات الأعمال. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة وزعت على عينة مكونة من ( 375) مديرا للبنوك في محافظات (عمان، المفرق، اربد). ولتحليل بيانات الدراسة واختبار الفرضيات تم استخدام الأساليب الإحصائية الوصفية، ومقاييس النزعة المركزية. ولاختبار فرضيات الدراسة تم استخدم اختبار (One Sample test) واختبار (One way Anova). وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: امتلاك العاملين مهارات معرفية كافية عند المتوسط الحسابي(3.45) وبدرجة عالية ومهارات ادراكية كافية عند المتوسط الحسابي (3.93) وبدرجة عالية ويمتلك العاملين مهارات مكتسبة خلال فترة العمل عند المتوسط الحسابي(3.73) وبدرجة عالية إضافة إلى امتلاكهم القدرة الكافية على تلبية احتياجات العمل عند المتوسط الحسابي(3.99) وبدرجة عالية، وأظهرت نتائج التحليل أن الكليات لا تقوم بمتابعة مستوى أداء العاملين بالمستوى المطلوب من خريجيها في البنوك العاملة في الأردن لتحديد جوانب الضعف في مهاراتهم والعمل على معالجتها مستقبلاً حيث بلغ المتوسط الحسابي لها (3.39) وبدرجة متوسطة، ويعتبر العاملون من خريجي كلية إدارة المال والأعمال مؤهلين بدرجة متوسطة لتحمل المسؤولية في تأدية العمل حيث بلغ المتوسط الحسابي له (3). واستناداً الى نتائج الدراسة توصي الباحثة بـ: ضرورة المراجعة الدورية والمستمرة لاحتياجات مؤسسات سوق العمل ودراستها والعمل على تحقيقها، والتركيز على جانب التدريب العملي واعتماد ذلك في الخطط الدراسية.
الملخص بالانجليزي
This study aims to investigate the attitudes of the bank managers in Jordan towards the employees skills . and to achieve the objectives of the study, a questionnaire was designed and distributed to a sample of (375) participants in (Amman, Mafraq, Irbid). And to analyze the data of the study and test hypotheses of the study (One Sample t- test) and (One way Anova) test were used. The study concluded the following results: The employees have sufficient cognitive skills at the mean (3.45) and sufficient, cognitive skills at the mean (3.93) and they acquire skills during the period of work at the mean (3.73) and they possess sufficient capacity to meet the business needs at the mean (3.99), and the results showed that the colleges do not follow up the performance of graduates level in order to determine the weaknesses point . The graduates of the Faculty of Business and management are qualified to assume responsibility in their work at the mean (3) carrying out the work. The study concluded a series of recommendations, including the most important: The need for periodic review and ongoing needs of the labor market institutions, study and work to achieve them, and focus on the practical side of training and adoption in the study plans
رقم ISN
5345
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN