عنوان الإطروحه
"أثر العلاقة التسويقية في بناء شراكة طويلة المدى بين تجار التجزئة والموردين (دراسة ميدانية على شركات التجزئة النفطية في الاردن)"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-23
اسم الطالب
محمد خالد العيط الكعيبر
المشرف
سالم سفاح حنيان العون
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
انس يحيى بدر الحديد
هايل طلاق عبابنة
وليد مجلي العواودة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر العلاقة التسويقية في بناء شراكة طويلة المدى بين تجار التجزئة والموردين في شركات التجزئة النفطية في الاردن، وتألف مجتمع الدراسة من المديرين والمشرفين في جميع محطات تزويد الوقود في الاردن والبالغ عددها (482) محطة، تم توزيع استبانة على عينة عشوائية من (150) مديراً ومشرفاً، تم إسترداد (137) استبانة واستبعد منها (11) لعدم صلاحيتها للتحليل الاحصائي، وبهذا خضعت (126) استبانة للتحليل الاحصائي باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية (SPSS). توصلت الدراسة لعدة نتائج كان من أبرزها: وجود أولوية للأبعاد المحددة لجودة العلاقة من وجهة نظر تجار التجزئة في قطاع الدراسة، ووجود مستوىً متوسط من الشراكة طويلة المدى في هذا القطاع، ووجود أثر ذو دلالة إحصائية لجودة العلاقة على بناء شراكة طويلة المدى مع الموردين، وكذلك عدم وجود أثرٍ دالٍ إحصائياً لأبعاد الإلتزام والثقة والإعتمادية على بناء تلك الشراكة. كما قدمت الدراسة عدة توصيات من أهمها: ضرورة إيجاد أليات تسهم في رفع مستوى الثقة والإلتزام والإعتمادية بين الموردين وتجار التجزئة، وايلاء بعد العلاقات التسويقية ما يستحق من إهتمام لأهمية دوره في تعزيز الشراكة القائمة وتحسينها وتطويرها مستقبلاً.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the impact of Relationship Marketing on building a Long-Term Partnership between retailers and suppliers in the oil retailing companies in Jordan. The study populations consist of the managers and supervisors in the all gas stations in Jordan that account (482) station, a questionnaire had distributed to a random sample of (150) manager and supervisor, (137) questionnaire were recaptured, (11) out of them were not valid for statistical analysis; so (126) were conducted to statistical analysis through (SPSS) program. The research achieved many results; from the most important was: there is a priority in the dimensions that identify the Relationship Quality, there is a moderate level of partnership in this sector, and there is a statistically significant impact to the Relationship Quality in building a long term partnership, also there is no statistically significant impact to the commitment, trust and dependency dimensions in building this partnership. The study presented a number of recommendations; the most important of them: The importance of founded means that contribute on raising the level of commitment, trust and dependency between suppliers and retailers, and giving the marketing relationship dimensions the importunity that it deserve as a result of its important role in enhancing the outstanding partnership and improve and develop it in the future
رقم ISN
5340
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN