عنوان الإطروحه
أثر عناصر العملية التدريبية في أداء العاملين الإداريين في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية : ( دراسة ميدانية )
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-30
اسم الطالب
حسن صبحي محمد العامور
المشرف
وليد مجلي محمد العواودة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد محمود طعامنة
بهجت عيد الجوازنة
سالم سفاح العون
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر عناصر العملية التدريبية في أداء العاملين الإداريين في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، والمتمثلة بـ (تحديد الاحتياجات التدريبية، وتصميم البرامج التدريبية، وتقييم التدريب، وكفاءة المدرب، واختيار المتدرب، وبيئة التدريب). والتعرف على مستوى تطبيق عناصر العملية التدريبية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، والتعرف على مستوى أداء العاملين الإداريين في الجامعة من وجهة نظر متلقي التدريب. وتم استُخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، وقد اعتمدت الدراسة على المسح الشامل لجميع أفراد مجتمع الدراسة والبالغ عددهم (602) موظفاً ممن تلقوا التدريب في الجامعة. وقد بينت نتائج التحليل الإحصائي عدد من النتائج منها، أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لعناصر العملية التدريبية في أداء العاملين الإداريين في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. حيث أظهرت النتائج مفصلة أن هنالك اربع متغيرات هي تحديد الاحتياجات التدريبية، وتصميم البرامج التدريبية، و كفاءة المدرب، و بيئة التدريب، لها اثر ذو دلالة احصائية في أداء العاملين الإداريين في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. وأن هنالك متغيريين هما تقييم التدريب و اختيار المتدرب لا يوجد لهم أثر ذو دلالة أحصائية في أداء العامليين الإداريين في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. كما أظهرت النتائج أن مستوى تطبيق عناصر العملية التدريبية في جامعة العلوم والتكنولوجيا جاءت بدرجة متوسطة. بالإضافة الى أن مستوى أداء العاملين الإداريين في جامعة العلوم والتكنولوجيا جاء بدرجة مرتفع، وقد تضمنت الدراسة مجموعة من التوصيات منها الاهتمام بإيجاد وصف وظيفي لجميع العاملين. والتنويع بالأساليب التدريبية ونوع التدريب وتصميم البرامج التدريبية بناءً على احتياجات العمل والعاملين. وإعطاء المتدربين فرصة الاختيار بين البرامج التدريبية والتي تحقق حاجة الجامعة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at identifying the impact of the training process elements on Administrative Employees' Performance at Jordan University of Science and Technology represented by (identifying training needs, designing training programs, training assessment, efficiency of the trainer, trainer selection. and training environment. Identifying the level of applying the elements of training process in Jordan University of Science and Technology and identifying the level of administrative employees' Performance at Jordan University of Science and Technology from the perspective of training recipient. The study used analytical descriptive method and it was based on the comprehensive survey for all of the study population who are 602 employees who received training in the university. Analytical statistics has shown a number of results: one of them is that, there is a statistically significant effect in the elements of training process in Administrative Employees Performance of the Jordan University of Science and Technology. the results in details showed that there are four variables with statistically significance: identify training needs, designing training programs, efficiency of the trainer and the training environment. And there are two variables with no statistical significance which are: training assessment and trainer selection. the results also showed that applying the elements of the training process in the University was average. And the level of administrative employees' in the university was high. The study included a number of recommendations: creating a job description for all employees, diversity in the training methods, type of training and designing training programs based on job and employees needs. Giving employees the chance for selection between training programs which meet the needs of the university
رقم ISN
5339
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN