عنوان الإطروحه
"جمالية الرمز في الديوان الأخير لمحمود درويش( لا أريد لهذه القصيدة أن تنتهي)"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-04-27
اسم الطالب
احمد عبدالحفيظ داود صالح
المشرف
عبدالباسط احمد محمد مراشدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
جودي فارس بطاينة
محمود القضاة
منتهى الحراحشة
الكلية
كلية الاداب والعلوم الانسانية
القسم
اللغة العربية وآدابها
الملخص بالعربية
تناولت هذه الرسالة على الرمز وأثره في بناء القصيدة عند محمود درويش في ديوانه الأخير (لا أريد لهذه القصيدة أن تنتهي). لمحمود درويش الذي شغل الساحة الشعرية بمسيرته وتجربته الشعرية, أحد رموز الشعر العربي الحديث والمعاصر, الذي ارتبط اسمه بشعر المقاومة والنضال, وتقاطعت الذاكرة الخاصة لديه مع الذاكرة العامة, والوجدان الذاتي مع الوجدان الجمعي, وأصبح في أعماله الأخيرة من أشد الشعراء رجوعاً إلى نفسه, وإصغاءاً إلى صوته الداخلي . حاولت الرسالة قراءة هذا الديوان بالارتكاز على الدلالات التي يحملها بناؤها اللغوي فيه,وذلك بدراسة دلالة الجمل بنوعيها الاسمية والفعلية بمختلف أنماطهما، ودراسة الجملة الطلبية والإنشائية بأنواعها المختلفة, كجملة الأمر والاستفهام والنهي، ليتطرق البحث في الفصل الأخير لدراسة الدلالة لأهم المفردات الواردة في الديوان متبوعة بدلالتها السياقية. وقد جاء البحث وفقاَ للمنهج الأسلوبي الذي يتناسب مع هذا النوع من الطرح, إضافة لاستخدام بعض إجراءات المنهج الجمالي والتاريخي. وقد نزعت في هذه الرسالة للتطبيق أكثر من التنظير حتى يتسنى الوقوف على جمالية الرمز . أما هذه الرسالة فجاءت في ثلاثة فصول وخاتمة, أتبعت بثبت المصادر والمراجع .
الملخص بالانجليزي
This study focuses on symbolism, and its effect on poem construct in Mahmoud Darwish's last Diwan (I don't want for this poem to end). He is a prominent figure in modern/ contemporary arab poetry, whose name is associated with poetry of resistance and battle. He incorporated his own memory with the general (public) memory, and combined his inner and collective feelings. In his latest works, he was one of the poets that greatly listened to his own inner voice and thoughts. In this thesis, the researcher tried to reinterpret this Diwan, based on inferences embedded in its linguistic structure. This goal was achieved by analyzing various nominal and verbal sentences, as well as imperative and thematic senstences such as instructive, query, and forbidding sentences. The last chapter in this thesis looks at inferences of the most important vocabulary mentioned in the Diwan, followed by their contextual inferences. This thesis adopted a methodological paradigm, which fits this kind of research proposition, and follows an aesthetic historical paradigm procedure. Rather than focusing on the theoritical side of this topic, the researcher emphasized its pragmatic and practaical importance to highlight the aesthetics of symbolism. This thesis includes three main chapters and a conclusion, followed with biblography and references
رقم ISN
5333
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN