عنوان الإطروحه
"النّفيُ الضِمْنـــيُّ في اللغةِ العربيّةِ"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-08-10
اسم الطالب
خولة درويش العلي الشرعة
المشرف
حسن خميس سعيد الملخ
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حسين ارشيد العظامات
ناصر ابراهيم النعيمي
محمود رمضان الديكي
الكلية
كلية الاداب والعلوم الانسانية
القسم
اللغة العربية وآدابها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أسلوب النفي الضمنيّ في اللغة العربية، لغة، واصطلاحا، ومجالات استخدامه في الدرس اللغويّ، والنحويّ، والبلاغيّ، وأشكال تمثل في الأداء والتقنين على مستوى الدرس النحويّ، واللغويّ، والبلاغيّ؛ فقد تبيّن أن للنفي شكلين: النفي الصريح (اللغويّ، أو المحض،أو باستخدام أداة من أدوات النفي المعروفة)، والنفي الضمنيّ (غير المباشر) الذي يستشرف من المقام اللغويّ، أو المواقف الاجتماعية، أو من القرائن السياقية، وقد استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفيّ التحليليّ في رصد ألفاظ النفي الصريح من مصادره العربية المعتمَدة، مع الإكثار من الاستشهاد بآيات القرآن الكريم، بصفته الكتاب اللغويّ العربيّ الأول قديما وحديثا، الذي حفظه الله تعالى من التبديل، والتغيير، قال تعالى: ?إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ? [يوسف:2]، ثم قال جل ذكره: ?إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ? [الحجر:9]. وتناولت الدراسة الحالية الحقل الدلاليّ للنفي بعامة، والضمنيّ بخاصة، كما أطلت على أحكام ألفاظ النفي الصريح في الدرس النحويّ، لتأكيد أن فكرة النفي هي نفسها التي سترصدها الدراسة في أشكال النفي الضمنيّ في إطار علم المعاني، ضمن إطار الجملة الخبرية والجملة الإنشائية وتطرقت الدراسة إلى معايير النفي بين النحو والبلاغة، ولا سيما معيار المعنى، وذلك في مستويات اللغة: الصوتية، والصرفية، والنحوية، والمعجمية، والدلالية، وكذلك معيار القرائن السياقية المستشرفة من أساليب الجمل الخبرية، والإنشائية. وقد أكدت الدراسة أن النحو العربيّ قد درس أدوات النفي حسب عملها النحويّ، لا حسب معناها البلاغيّ، المقامي الذي ظل في علم المعاني مع تمثل أشكال سياقية استعمالية ظهرت في أعمال دارسي النصوص والمفسرين واللغويين والنقاد. وتوصلت الدراسة إلى الدعوة إل تقنين النفي بوجهيه بصفته درسا واحدا من غير الاهتمام بالوجه النحويّ وحده، مع أنه موزع على عدة دروس حسب الآثار الإعرابية.
الملخص بالانجليزي
The present study aimed at investigating the implicit negation style in Arabic, linguistically and idiomatically. It also investigated its range of usages in teaching linguistics, syntax, and rhetoric. This study used a descriptive approach for monitoring explicit negation terms from its approved Arabic language resources and by frequently citing verses of the Holy Quran, having been the major Arabic Language Book throughout history. On the other hand, an analytical approach was used to investigate the phenomenon of implicit negation: its domains, forms, and meanings provided by the linguistic, lexical, semantic, contextual usages. Further, the present study dealt with the semantic field of negation in general, and implicit negation in specific, as well as negation criteria in both syntax and rhetoric. It was noted that Arabic syntax has dealt with negation tools with respect to their syntactic function, but not their rhetorical meaning; it was also found that there was a big difference in the terms and contexts of explicit negation, implicit negation, and rhetorical negation; for the researcher analyzed the meanings of negation contexts depending upon philology, syntax, rhetoric, semantics, and interpretation. It was also found that implicit negation words could be verbs, nouns, or letters, which were found to prevail in poetry and prose, encouraging the readers to think and analyze critically to reach the intended meaning. This result was opposite to what old syntacticians and grammarians were interested in, who focused on the explicit negation. In conclusion, the researcher recommends that researchers and specialists benefit from other terms and contexts of the negation style in general and the implicit one in particular. The researcher also recommends incorporating negation in its parts and forms into school and university curricula
رقم ISN
5329
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN